الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي: انتهينا من قانون الجامعات التكنولوجية بـ19مادة

الخميس 17/يناير/2019 - 12:13 م
السبورة

 أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي انه تم الانتهاء من 19 مادة بقانون الجامعات التكنولوجية من خلال الجلسات المتخصصة في لجنة التعليم و البحث العلمي بمجلس النواب، وذلك استعداداً لرفعها الى الجلسة العامة خلال الايام القليلة القادمة لترفع بعدها الى رئيس الجمهورية لاصدار القرار النهائي بانشاء قانون الجامعات التكنولوجية.

 

واضاف "عبد الغفار" خلال صفحة وزارة التعليم العالي عبر موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك": "أنت تسأل.. والوزير يجيب"، ان قانون الجامعات التكنولوجية هو نظام جديد من التعليم في مصر يعمل على النواحي التطبيقية و التكنولوجية، حيث ان الدراسة في النواحي العلمية و النظرية و التطبيقية تحتوي على نسبة من التطبيق والتدريب العملي أكثر من التدريب النظري، وبالتالي فهي جامعات على غرار الجامعات الاجنبية بالمانيا و النمسا و سويسرا، مؤكداً ان هذه الجامعات تهدف الى تخريج الفنيين والمهندسين، بالاضافة الى تخصصات الاعلام و السياحة و التجارة و الحقوق.

 

واوضح ان الجامعات التكنولوجية بها نظام الدبلوم سنتين، ويحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في حالة استكمال عامين اخرين، كما يتمكن الطالب من تحضير الماجستير المهني و الدكتوراه.

 

واشار وزير التعليم العالي الى انه تم البدء بثلاث جامعات ستدخل الدراسة بالعام الجامعي القادم في سبتمبر 2019/2020، حيث تم التركيز على انشاء جامعة تكنولوجية بمناطق قويسنا و القاهرة الجديدة و بني سويف، وذلك في مجالات الغزل والنسيج، الصناعة و مواد البناء، المصايد و استزراع الاسماك، الكهرباء، الطاقة، الفندقة، الصناعات الالكترونية و المعدنية و الخشبية، انتاج الورق و الطباعة، و السيارات و الشاحنات، وجميعهم مهارات هامة للمجتمع.

 

وتابع قائلاً: "نهتم باستكمال مسار الجامعات التكنولوجية ليكون استكمال طبيعي لجميع الحاصلين على الدبلومات الفنية 3 او 5 سنوات، ومسار جاذب لجميع قطاعات الشباب".