الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التايمز: تقدم واضح للجامعات المصرية في التصنيف العالمي بدول الاقتصاديات الناشئة

الخميس 17/يناير/2019 - 12:21 م
ارشيفية
ارشيفية

أعلن موقع التايمز Times Higher Educationرسمياً أول أمس الثلاثاء تصنيف الجامعات بدول الاقتصاديات الناشئة ، والذى أظهر تقدما ملحوظا للجامعات المصرية.

وأشار الموقع إلى تقدم ملحوظ للجامعات الإقليمية على مستوى الجامعات المصرية.

حيث حصلت جامعة قناة السويس على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية بترتيب (114)، يليها الجامعة الأمريكية بالقاهرة (122) بالمركز الثاني، يليها جامعة المنصورة في المركز الثالث (137)، يليها جامعة بنى سويف (148)، يليها جامعة كفر الشيخ (156)، ثم جامعتي بنها وطنطا في الترتيب (198).

وأوضح الموقع حصول جامعتي القاهرة وسوهاج على المركز الثامن على مستوى الجامعات المصرية في الترتيب (201-250)، ثم جامعة الإسكندرية (251-300)، يليها جامعات عين شمس، وأسيوط، والفيوم، وحلوان، وجنوب الوادي في الترتيب (301-350)، ثم جاءت جامعات الأزهر، والمنوفية، والمنيا، والزقازيق في الترتيب (+351).

وأشاد التقرير بأداء مصر حيث ارتقت بسرعة في التصنيف هذا العام نتيجة  تحسين أداء الجامعات المصرية، حيث أشار المقال الذى نشره الموقع للكاتب/ ايلى بوثويل إلى أن مصر يوجد بها 19 جامعة ضمن التصنيف لعام 2019، بالمقارنة بـ 9 جامعات فقط في العام الماضي مما جعلها سابع دولة من دول الاقتصاديات الناشئة.

وأضاف التقرير أن ما يميز نظام التعليم العالي في مصر هو زيادة أعداد طلاب الجامعات، فضلاً عن تشجيع الحكومة المصرية لإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر، مؤكداً أهمية تفعيل أوجه التعاون البحثي الدولي لتحقيق المزيد من التقدم العلمي.

واختتم المقال بالإشارة إلى أهمية إيجاد حلول خلاقة لزيادة الموارد الذاتية للمؤسسات العلمية، والعمل على زيادة الشراكات مع الصناعة والخرجين والمانحين على نطاق أوسع.