السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالصور.. افتتاح 5 مراكز للبحث العلمي والتصنيع بالجامعة الألمانية بالقاهرة .. "شمس المستقبل تشرق من الجامعة الألمانية"

الخميس 17/يناير/2019 - 02:09 م
السبورة

 شهدت الجامعة الألمانية بالقاهرة امس عدة افتتاحات بمقر الجامعة بالقاهرة الجديدة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  الدكتور خالد عبد الغفار، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية نواب التعليم بمجلس الشعب وعدد من رجال الدولة، والدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة وكرستيان تونس رئيس مجلس إدارة شركة دى ام جي موري على مستوى العالم.

والمراكز الخمسة هي ، مركز التصنيع البحثي وهو اكبر مركز على مستوى العالم، ومركز افريقيا ومصر،  ومجمع الطاقة الشمسية ومركز الطباعة الرقمية ومركز هوية مصر، والذي انشأ بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي كما تم تم الإعلان عن منحة مقدمة من شركة dmg mori كهدية للرئيس عبد الفتاح السيسي لتدريب 1000 عامل ومهندس من مصر وأفريقيا والدول العربية بمركز الشركة بالجامعة وتم توقيع اتفاقية بذلك بين الشركة والجامعة بحضور وزير التعليم العالي مندوبا عن الرئيس

 

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  إن الجامعة الالمانية  تمثل اضافة للتعليم في مصر، وانه ينقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنيا التوفيق والسداد للعلاقات المصرية الالمانية المزيد من التقدم والازدهار.

 

وتابع عبد الغفار، أن اندماج المانيا واليابان في شركة، يؤكد أن مصر تستطيع استخدامه بشكل كبير، لانهم قوتين صناعيتين، لافتا أن افتتاح المنشأت اليوم يمثل الزخم البحثي والثقافي الذي تعمل عليه الجامعة الالمانية بالقاهرة، وهو يمثل ايضا نجاح وتفوق للجامعة، موجها الشكر لرئيس شركة دي ام جي موري داعيه ان يعمل على تدريب كوادر مصرية في عدة مجالات.

واستكمل، انه يتمنى ان يديم الله نعمة الصداقة بين مصر والمانيا واليابان.

 

وقال الدكتور اشرف منصور، إن تم افتتاح اكبر مركز على مستوى العالم للتصنيع البحثي، وأن هذا اليوم هو يوم افريقيا ومصر، و مركز هوية مصر، والذي انشأ بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، موجها الشكر والتقدير له على هذا التكليف والثقة.

 

واضاف منصور، خلال كلمته، أنه على مدي الشهور الماضية كان هناك تعاون مع كافة الجهات المعنية،  حيث تم إنشاء مركز هوية مصر في 8 أغسطس الماضى بناء على التكليف الصادر من الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء مؤتمر الشباب الوطنى السادس بتاريخ 17 يوليو 2018 بجامعة القاهرة، حيث وجه بتعميم مشروع الهوية على جميع محافظات مصر.

وتابع، أن الرئيس السيسي وجه باستكمال أعمال الجامعة الألمانية بشأن الهوية البصرية بمدينة شرم الشيخ في 31 أكتوبر الماضى أثناء مؤتمر الشباب المنعقد بشرم الشيخ، وتم العمل على مجموعة من المحاور بهدف خلق هوية بصرية مميزة للمدينة.

 

كما تم افتتاح أول مركز  متكامل للصناعات المرتبطة بالخدمات الدعائية، بالتعاون مع شركة "كانون" أكبر شركة يابانية متخصصة في تصنيع أجهزة التصوير الرقمي وآلات نسخ الوثائق والطابعات، ويعد مركز الطباعة الرقمية لديه أحدث ماكينة رقمية للطباعة في العالم ولا يوجد لها مثيل في مصر أو المنطقة او اى جامعة في العالم، وتستطيع الطباعة على جميع أنواع الأسطح الصلبة أو المرنة ولها تطبيقات عديدة في مجالات مختلفة أخرى.

 

وتابع رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة،  أن الجامعة دخلت في شراكة استراتيجية تعود إلى أكثر من 12 عاما مع شركة "دي ام جي موري" وهى أكبر شركة من نوعها على مستوى العالم في انتاج الماكينات الرقمية عالية الدقة والانتاج، ويتعدى إجمالي تصديرها 4 مليارات يورو سنويا، وتعتبر عماد الصناعات وتعتمد على انتاج الماكينات، وهي تعد من أمهات الصناعات التكنولوجية والتى تدخل في كل الصناعات الثقيلة والخفيفة مثل، صناعة السيارات والطائرات والسفن والغواصات وماكينات التصنيع ذاتها.

 

كما تم افتتاح مدينة الطاقة الشمسية هى مركز تميز بحثى يعد  الأكبر والأكثر تعددية على مستوى العالم لحلول الطاقة المتجددة والأنظمة البحثية، وهو يعتمد على تكامل مصادر عديدة للطاقة وهى الشمس والرياح والتخزين والديزل والشبكة في نظام واحد متكامل يحقق معادلة صعبة وهو العمل بمبدأ الأنظمة البحثية متحدة مع نظام جديد وهو Fully Separate Island Solution ، وافتتاح مركز تصميم الأسطمبات وصناعة البلاستيك سيكون بمثابة مركز تميز صناعى إنتاجي بحثى يقوم على شراكة متعددة الأطراف للصناعة الألمانية واليابانية في مجال تصميم وتصنيع الأسطمبات، وإنتاج وحقن البلاستيك بأنواعه المختلفة.

 

 

من جانبه، قال كرستيان تونس رئيس مجلس إدارة شركة دى ام جي موري على مستوى العالم، إن الشركة توفر ماكينات متقدمة لشتى انواع التطبيقات، لافتا انه يجب مساندة الدول للتقدم بطرق مختلفة.

 

واضاف، انه عندما كتب للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان يثق ان مصر في الطريق الصحيح نحو التقدم التكنولوجي للمستقبل، والماكينات الخاصة بنا هى الطريق للتكنولوجيا، لافتا أن للنجاح لابد ان يكون هناك تصنيع محلي وكل شئ يبدأ بالتعليم، ولذلك انا سعيد لأن اخر ١٣ سنة من التعاون وصلنا لهذه الدرجة من الاحترافية، وبالتعاون مع الطلاب والشباب المتدربين بشكل صحيح نستطيع النجاح.

 

 

 

 

واضاف تونس، ان الشركة تدرب ٢٥ الف عامل سنويا، لافتا ان مصر والجامعة الالمانية بها أكبر مراكز تكنولوجيا في العالم، موضحا آن  هناك ماكينات تخرج لأول مرة من أوروبا، والجامعة اصبحت الآن تضم لأول مرة في العالم ماكينة تصنيع معادن الومنيوم ثلاثية الابعاد.

 

 

كما اهدى الدكتور اشرف منصور رئيس مجلس امناء الجامعة الالمانية بالقاهرة، شعار بوابة الأمل والذي وضعته جامعة أولم بولاية فورتمبيرغ بجنوب المانيا ” الجامعة الأم“ للجامعة الالمانية بالقاهرة، وهو عبارة عن شكلا هندسيا لبوابة عبور تسمى ” بوابة الأمل“ ويرمز للتعليم العابر للحدود، يضم شعار الجامعتين،  حيث تعد جامعة أولم الالمانية.