الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالى يتلقى تقريراً حول حدوث ظاهرة خسوف القمر

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 09:21 م
الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مقدماً من د.جاد محمد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حول حدوث ظاهرة خسوف القمر فجر اليوم الاثنين. 


وأشار التقرير إلى أن العالم شهد فجر اليوم الاثنين خسوف جزئياً اتبعه خسوفاً كلياً للقمر، وقد استمرت عملية رصده من حلوان لمدة ساعة وتسع دقائق تقريباً، وأمكن رؤيته في المناطق التي ظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وإفريقيا، والأمريكيتين،  ومعظم شرق روسيا، ومعظم أوقيانوسيا، والمحيط الباسفيكي.


وأضاف التقرير أن الخسوف الجزئى بدأ فى القاهرة فى تمام الساعة الخامسة وإثنين وثلاثين دقيقة بالتوقيت المحلى للقاهرة،  واستمر حتى الساعة السادسة واحدى وأربعون دقيقة، حيث بدأت مرحلة الخسوف الكلى، واستمرت حتى شروق شمس اليوم الاثنين على مدينة القاهرة، وذلك في تمام الساعة السادسة وإحدى وخمسين دقيقة.


وأوضح التقرير أنه بالرغم من الظروف الجوية غير المناسبة، إلا أن الفريق البحثى للمعهد تمكن من رصد ظاهرة الخسوف كاملة وتوثيقها للاستعانة بها فى تدقيق الحسابات الفلكية ومراجعتها باستخدام الأجهزة العلمية الدقيقة.