خدمات

بشرط ملئ "الالكترونية" عبر موقع الوزارة.. تحرير استمارات الثانوية "الورقية" 12 فبراير.. التحويل ممنوع بين العلمي والأدبي.. مسموح بين العلوم والرياضة.. واللجان الخاصة لمرضى السرطان

السبت 26/يناير/2019 - 12:05 م
السبورة
الجمهورية
 
يبدأ طلاب الثانوية العامة 12 فبراير المقبل تحرير الاستمارات الورقية للتقدم لامتحانات هذا العام والتي تعقد يونيو القادم. 


أعلن الوزير د.طارق شوقي رئيس عام الامتحانات أنه لن يسمح لأي طالب بتحرير الاستمارات الورقية إلا بعد ملء الاستمارة الإلكترونية المتاحة عبر موقع الوزارة الإلكتروني وطباعتها وتسليمها مع بقية المستندات. 


يقوم الطالب بكتابة استمارة التقدم تحت إشراف مسئول شئون الطلبة والمرشد التعليمي بالمدرسة طبقاً لما قام بتسجيله إلكترونياً وتسليم أصل شهادة الميلاد كمبيوتر وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي ويلتزم وولي أمره بالتوقيع علي إقرار مرفق باستمارة التقدم بعدم حيازة المحمول أو أي أجهزة إلكترونية أخري داخل لجان الامتحان كما يلتزم باستلام إخطار الدرجات الذي يبين نتيجة الطالب في الدور الأول خلال 24 ساعة من إعلان النتيجة. 


وتعتمد المدارس الاستمارات وكشوف المناداة 150د امتحانات المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة بعد مراجعتها ويتم تسليمها إلي لجان النظام والمراقبة لبدء التحضير للامتحان في موعد غايته 28 مارس القادم علي أن يكتب اسم الطالب رباعياً وبدون أي لقب أو صناعة أو وظيفة قبل اسم الوالد إلا إذا كان ذلك وارداً في شهادة الميلاد ولا يتكرر اسم الوالد إلا إذا كان مقروناً باسم الطالب في الخانة المخصصة في شهادة الميلاد. 


وعلي الطالب أن يسجل في الاستمارة اللغة الأجنبية الأولي والثانية التي يرغب الامتحان فيها ويسجل طلاب مدارس اللغات المواد التي سوف يؤدون الامتحانات فيها باللغة الأجنبية الأولي وتسلم أثناء سير الامتحان لهذه المواد كراسة امتحان تحتوي علي أسئلة باللغة العربية واللغة الأجنبية الأولي لتلك المادة. 


بالنسبة لطلاب المنازل فيتقدمون باستمارة ورقية فقط معتمدة من الإدارة التعليمية ومرفق بها المستندات التي تثبت أحقية التقدم للامتحان وتسلم للجان النظام والمراقبة في موعد غايته 28 مارس ثم تقوم لجان النظام والمراقبة بتسجيل بيانات هؤلاء الطلاب علي قاعدة البيانات لطلاب النظامين إلكترونيا وتشكيل لجنة من العاملين لمراجعة بيانات كل طالب بالاستمارة الورقية والإلكترونية ويقر مدير المدرسة أن جميع الطلاب المتقدمين من المدرسة مستوفون لشروط التقدم للامتحان. 


وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام أنه لن يسمح لطالب الصف الثالث الثانوي بالتحويل من الشعبة الأدبية إلي الشعبة العلمية والعكس طالماً أدي فيها الامتحان بالصف الثاني ويجوز لطالب الصف الثالث التحويل من الشعبة العلمية علوم إلي الشعبة العلمية رياضة والعكس حتي 11 أبريل ويجوز للطلاب الذين تغيبوا عن أداء الامتحان أو تم إلغاء امتحانهم إجراء نفس التحويل بشرط عدم أداء امتحان أي فرع من الفروع الرياضيات أو أي من مادتي الأحياء والجيولوجيا لن يسمح للطالب بتغيير مادة اللغة الأجنبية الثانية التي أدي الامتحان فيها في الصفين الأول والثاني الثانوي وتكون اللغة العربية هي لغة أسئلة الامتحان والإجابة بها في جميع المواد عدا اللغات الأجنبية أما طلاب مدارس اللغات ومن في حكمهم فيسمح لهن في حالة رغبتهم أداء الامتحان مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا والرياضيات البحتة والتطبيقية والاحصاء باللغة الأجنبية الأولي التي يدرسونها علي أن يسجل الطالب هذه المواد في استمارة التقدم وبالنسبة لمادة الاقتصاد يمكن للطالب أداء الإجابة بها باللغة الألمانية فقط ولا يحق لهم استلام كراسة امتحان تحتوي علي الامتحان باللغة العربية. 


أضاف لن يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضوره 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية بعد خصم أيام الغياب بعذر مقبول بدخول الامتحان كطالب منتظم وعليه التقدم لأداء الامتحان كطالب منازل خلال ذات العام.. كما يقدم الطلاب الوافدون ما يثبت حصولهم علي إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي أو ما يعادلها والشهادات التي تثبت نجاحه من الصفوف التي تناظر الصفين الأول والثاني الثانوي المصري مصدقاً عليها من وزارتي التربية والتعليم والخارجية بالدولة التي حصل منها الطالب علي المؤهل بما يفيد صحة البيانات الواردة بها من سفارتنا بهذه الدولة.. وبالنسبة للطلاب الذين ليس لبلادهم تمثيل دبلوماسي في مصر يتقدمون باستماراتهم إلي مندوبي لجنة النظام والمراقبة المختصة المتواجدين بمديرية التعليم التابع لها محل إقامتهم. 


كما أن الطالب الحاصل علي شهادات غير معادلة أو لا يوجد لديه شهادات يجري له امتحان تحديد مستوي في مواد الصف الثاني الثانوي علي حسب الشعبة التي يختارها الكتاب من خلال الإدارة وبالنسبة للغة الثانية يعفي الطالب الوافد من دراسة اللغة الثانية إذا قيد علي الصف الثاني الثانوي. 


أكد حجازي أيضا عدم عقد أية لجان خاصة للطلاب المرضي داخل المستشفيات وعلي الطالب التقدم بالأعذار قبل أداء الامتحان مشيراً إلي أن غياب الطالب عن أداء امتحان الدور الأول في كل المواد أو بعضها بعد ثبوت العذر بالمستندات المعتمدة يكون له الحق بعد الاعتماد في دخول امتحان الدور الثاني بالدرجة الفعلية وفي حالة استمرار العذر حتي الدور الثاني لا يحتسب هذا العام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحان. 
أما إذا حدث أثناء أداء الامتحان في مادة أو أكثر يعرض علي طبيب اللجنة الزائرة الصحية لعمل تقرير طبي وآخر من رئيس لجنة السير وإرسالها إلي لجنة النظام والمراقبة في ذات اليوم لعرضها علي الإدارة المركزية للتعليم الثانوي لبحث الحالة وعرض التقرير علي رئيس قطاع التعليم العام النظر في مدي أحقية الطالب أداء الدور الثاني في هذه المواد بالدرجة الفعلية من عدمه. 


أما إذا أقرت اللجنة الطبية المركزية بالمديرية الأعذار المرضية التي تعوق الطالب عن الكتابة بنفسه يحدد مرافقا بواسطة ولي الأمر بالتعاون مع الإدارة التعليمية علي أن يكون المرافق في مستوي أدني من الصف الثالث الثانوي وألا يكون من المدارس الرسمية لغات أو اللغات بالنسبة للمدارس التي تدرس باللغة العربية ولا يقوم المرافق بمساعدة الطالب في مواد التي تشمل رسومات هندسية أو توضيحية وعلي المرافق كتابة ما يلي عليه. 


بالنسبة للأمراض السرطانية يسمح لهؤلاء الطلاب فقط أداء الامتحان في المستشفي بلجنة خاصة بمرافق داخل المستشفي الحكومي الذي يتلقي فيها العلاج. 


ويسمح للطلاب نزلاء السجون العمومية رجال وسيدات والمؤسسات العقابية أداء الامتحان ولا يسمح بعقد لجان خاصة بأقسام ومراكز الشرطة أو مديريات الأمن وتحرر الاستمارة بمعرفة ولي الأمر والحصول علي موافقة المحامي العام بالسماح للطالب بأداء الامتحان والتقدم لمديرية الأمن التابع لها بطلب لنقل الطالبات لأقرب سجن عمومي علي سبيل الأمانة وعودته لمحبسه مرة أخري بعد أداء الامتحان وعند عدم وصول الطالب لاسن القانونية المسموح له بدخول السجن العمومي يجعله قاصراً ويتم نقله للمؤسسة العقابية بالمرج الوجه البحري والمنيا للوجه القبلي. 


وأكد الدكتور حجازي أن الطالب المتقدم يسدد رسما قدره 100 جنيه مقابل خامات ومستلزمات الامتحانات بالاضافة إلي جنيهين رسم إضافي للطلاب المقيدين المتقدمين للامتحان للمرة الأولي أو الثانية ويسدد الطالب رسما 100 جنيه مقابل خامات ومستلزمات الامتحانات و202 جنيه رسما إضافياً للمرة الثالثة أو الرابعة وفي حالة استخراج رقم جلوس بدل تالف أو فاقد يتم تحصيل مبلغ 50 جنيها مصريا. 

تعليقات Facebook