الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

اسباب رائحة الفم الكريهة.. وكيفية التخلص منها

السبت 23/فبراير/2019 - 02:24 م
السبورة

دائماً ما نشاهد في إعلانات معجون الأسنان كيف أن رائحة الفم الكريهة تلعب دور سلبي للغاية في قدرة الشخص على التحدث و التعامل مع الناس بثقة وكذلك من الناحية الأخرى تؤثر على انطباع المتلقي وتلعب دور سلبي في الانطباع المتكون. وتعتمد االإعلانات على أن معجون الأسنان و الغسيل المنتظم للفم هو الحل الكافي للتخلص من اسباب رائحة الفم الكريهة، لكن الحقيقة أن الغسيل المنتظم للأسنان رغم دوره الأساسي لكن يوجد بجانبه عوامل كثيرة تؤثر على هذا الموضوع، وهذا ما سنعرضه سوياً في هذا المقال . 

من أين تأتى رائحة الفم الكريهة؟ 
الفم منظومة غنية العناصر المتنوعة بداية من الغازات التنفسية و الهواء الخارج من الرئة مروراً بسائل مثل اللعاب وصولاً إلى المكونات الصلبة مثل الأسنان و اللسان و الأغشية المبطنة للفم . 

اسباب رائحة الفم الكريهة
أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة
هناك بعض الأطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ أن تحدث رائحة غير مريحة في الفم لمدة رغم غسل الفم والأسنان، بجانب أن هناك بعض الأطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها إلى الرئة حيث يتم التخلص منها مع ثانى اكسيد الكربون في الزفير، وقد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها إلا بعد أن يقوم الجسم بإخراجها بصورة طبيعية، ومن أبرز هذه الأطعمة الثوم و البصل و الكرنب و الفجل و القرنبيط و السمك و السجائر و القهوة . 

التدخين ورائحة الفم الكريهة 
بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة ، لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية و الإجتماعية .

 
مشاكل الأسنان ورائحة الفم الكريهة
عدم الاهتمام بنظافة الأسنان من العوامل الاساسية لـ اسباب رائحة الفم الكريهة ، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان و عدم غسلها و تنظيفها إلى أن يصبح الفم بالنسبة للبكتريا وسط ملئ بالغذاء، و تأتى البكتريا و تتغذى على بقايا الطعام في الفم مما ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة كريهة في الفم . 

كذلك بعض تركيبات الأسنان ذات المقاسات غير المناسبة قد توفر فراغات يتجمع فيها جزيئات من الطعام وتتراكم عليها البكتريا مسببة رائحة كريهة .


مشاكل اللسان وتأثيرها على رائحة الفم
طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة إلى أن يحمل بين طياته بعض أنواع البكتريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان. 


مشاكل جفاف اللعاب وتسببها في رائحة الفم الكريهة 
من الطبيعي أن يكون الفم بإستمرار رطب بتأثير اللعاب المفرز من الغدد اللعابية و الذي يلعب دور في الحفاظ على لزوجة الفم من الداخل مما يساعد على انزلاق أجزاء الطعام إلى الجهاز الهضمى، لكن في بعض الأحيان يصاب الإنسان بحالة من نقص إفراز اللعاب وجفاف الفم مما ينتج عنه بطء تحريك جزيئات الطعام و زيادة فرصة تراكمها داخل الفم . من أشهر الحالات التي يصاب فيها الإنسان بهذه المشكلة أثناء النوم، وخاصة من يعتاد التنفس من فمه ،حيث يحدث جفاف للفم مما يؤدي إلى رائحة الفم في الصباح ،كذلك هناك بعض الأمراض و بعض الادوية التي تسبب هذا الوضع . 


مشاكل الفم والأنف والحلق
قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا ، مما يؤدي إلى رائحة كريهة . كذلك قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية  إلى مرور بعض قطرات الصديد إلى الجزء الخلفي من التجويف الفمي مما يؤدي إلى انتقال رائحة الصديد عبر النفس . أيضاً يوجد بعض أنواع العدوى في الجهاز التنفسي التي تسبب خروج رائحة كريهة مع الزفير أثناء التنفس و الحديث . 


دخول أجسام غريبة في الأنف
من الأسباب الشائعة لحدوث رائحة الفم الكريهة في الأطفال هو دخول أجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الأطفال المعتاد في الأشياء المحيطة بهم . 


عندما تكون المشكلة خارج الفم 
أحياناً تكون رائحة الفم الكريهة عائدة لسبب مرض عضوي أصاب الجسم بكامله ،و تكون هي مجرد واحدة من الأعراض ، حيث يؤدي اختلال المركبات الكيميائية في الدم و توقف بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلايا إلى تراكم مركبات غير مرغوب فيها داخل الجسم ، مما يجعل الجسم يحأول التخلص منها بشتى الطرق ، و أحد أهم طرق التخلص من المركبات الكيميائية الضارة هو انتقالها داخل الرئة من الدم إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم طردها في الزفير مع ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى ظهور رائحة هذه المركبات في النفس والفم .