الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة : تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس والتقييم

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 11:17 م
ارشيفية
ارشيفية

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة 15 توصية، أنتهت إليها أعمال مؤتمر التعليم في مصر في دورته الثانية، المنعقد  الأثنين 4 مارس 2019 بين جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم والمنعقد تحت عنوان" تطوير التعليم في مصر.. التحديات آفاق النجاح"

 

وخلصت نتائج المؤتمر، إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس والتقييم، مع دمج بنك المعرفة في العملية التعليمية وتعزيز بناء الشخصية كأساس للهوية والمواطنة، وتنمية شخصية الطالب. كما أكد المؤتمر على التوسع في النشر العلمي وبراءات الإختراع والإرتباط بمشروعات التنمية الشاملة للدولة الوطنية.

 

وأوصى المؤتمر، بالإستمرار في تأهيل القاعدة المجتمعية لقبول التجديد والتطوير التعليمي في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعي والجامعي مع دعم مسيرة تطوير العقل المصري، وتحديث آليات بناء المواطن في سياق متطلب الجامعة عبر مقرر التفكير النقدي وتنمية مهارات الطلاب في حل المشكلات والقدرة على الحوار والمساءلة والنقد والتحليل، مع مشروع ريادة الأعمال.

 

واوصي المؤتمر، بالعمل على إعداد خريج عصري مسلح بالمهارات والمعارف ومؤهل للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي كضمانة لإستعادة ريادة الشهادات الجامعية المصرية بكل كفاءاتها العلمية، مع تشجيع حوافز الإبتكار والاستعداد بوظائف مستقبلية، ومن ثم القيام ببرامج التدريب التحويلي لعدد كبير من الخريجين للتأهل لسوق العمل.

 

وأكد المؤتمر علي ضرورة تعزيز الفكر الإبتكاري للشباب، وتعظيم مشاركاتهم في التحديث والتطوير وإعلاء قدرات التفكير لديهم مع التوسع في إهتمام الجامعات بتطوير بناء الشخصية للطلاب، من كافة النواحي بما يوسع مداركهم تجاه المشكلات وسبل حلها، وإحترام التنوع والإختلاف وقبول الرأي والرأي الآخر

 

وأوصي المؤتمر بتعظيم دور البحث العلمي كقاطرة وطنية للتقدم وربطه بسوق العمل، بما يتطلب دعم المؤسسات المجتمعية ورأس المال الوطني في تأهيل الجامعات كبيوت خبرة للمجتمع الصناعي.

 

وأوصى المؤتمر، كذلك، بتفعيل أخلاقيات البحث العلمي في حركة الترقيات وتطبيق العقوبات القانونية في حالة الإخلال بالأمانة العلمية وضمان حقوق الملكية الفكرية مع التوجيه لقطاع الآداب والعلوم الإنسانية لمواكبة إتجاه الدولة الوطنية نحو الإبتكار والتجديد البحثي والإبداعي.

 

وأخيرًا أكد المؤتمر علي ضرورة تشجيع روح الفريق العلمي في الدراسات النظرية الأكاديمية،  وتطوير التعليم الفني بخبرات مصرية، مع الإفادة من التجارب الأجنبية من خلال أسس التطوير النوعي من المناهج والمسارات 

 

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه  تم تشكيل لجنة علمية دائمة للمؤتمر تتبنى متابعة تنفيذ التوصيات.