الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة الأمريكية تحتفل بالذكرى المئوية لثورة 1919 السبت

الخميس 07/مارس/2019 - 02:50 م
السبورة

في إطار احتفال الجامعة الأمريكية بقاهرة بمئويتها، تقيم الجامعة احتفالية لإحياء الذكرى المئوية لثورة 1919 المصرية والاحتفاء بالفن الملهم لعبقري الموسيقى المصرية والعربية، سيد درويش. يتضمن الاحتفال الذي يستمر  طوال اليوم مؤتمراً صحفياً ومحاضرات لشخصيات بارزة ومعرض فني وحفل موسيقي.


خلال المؤتمر الصحفي، سيتم إلقاء الضوء على الدور الذي قامت به الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإحياء ذكرى ثورة 1919، حيث قام فريق من الجامعة بجمع وأرشفة الكلمات الأصلية لأغاني سيد درويش وثورة 1919 وحفظها وتسجيلها موسيقيا أيضا. كما سيتم مناقشة الدور الذي قام به طلاب قسم الفنون في معرضهم الفني عن ثورة 1919، ودور مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في الحفاظ على تراث الثورة النادر من الصور والخرائط والكتب، وأرشفتها ورقمنتها.

 

المتحدثون في المؤتمر هم الدكتور علاء الدين إدريس، الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور وائل المحلاوي، أستاذ مشارك بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة نجلاء سمير، أستاذ مشارك ممارس بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعمرو كامل، المدير المساعد بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة يعقب المؤتمر جولة بمعرض الطلاب عن ثورة 1919

 

 

بعد انتهاء المؤتمر الصحفي، ستعقد ثلاث محاضرات يتحدث فيها الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد أبو الغار، أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة، وناشط سياسي، وسنية شعراوي، الروائية وحفيدة النسوية والناشطة في حقوق المرأة، هدى شعراوي. ستتناول المحاضرات الأحداث التي أدت إلى اندلاع ثورة 1919، والدور المؤثر للمرأة خلال الثورة، والمشهد الاجتماعي والاقتصادي والقوى العامة في ذلك الوقت.

 

سيعقب المحاضرات حفلة موسيقية تستعرض مجموعة من أشهر الأغاني التي تم تأليفها للثورة في أرشيف تاريخي للكلمات والألحان الموسيقية والتسجيلات ذات المؤثرات المتعددة.  يحي الحفل فريق اسكندريلا مع المطرب الرئيسي حازم شاهين وكذلك فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فرقة، مع المطربة الرئيسية نسمة محجوب، خريجة الجامعة عام 2013, تحت قيادة الدكتور وائل المحلاوي، الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.