الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

بالتعاون مع "إنيكس" وفريق "بيهافيورال إنسايت".. "الدولي للاتصال الحكومي 2019 " ينظم ورشتين متخصصتين في علوم السلوك وتقنيات الصحافة المعاصرة

الأربعاء 20/مارس/2019 - 08:47 م
السبورة

 ضمن فعاليات دورته الثامنة التي تقام يومي 20 و21 مارس الجاري في مركز إكسبو الشارقة، نظم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، ورشتي عمل لموظفي الاتصال الحكومي والصحفيين والمصورين الصحفيين العاملين في دولة الإمارات، انطلاقاً من حرصه على تطوير مهارات وخبرات القدرات البشرية في مجالات متخصصة ومرتبطة بشعار دورته الثامنة "تغيير سلوك.. تطوير إنسان".

 

وانطلقت ورشة العمل الأولى التي تستمر على مدار يومي المنتدى بين الساعة 9:00 صباحاً وحتى 3:00 ظهراً، تحت عنوان "تطبيق مبادئ علم السلوك البشري في مجال الاتصال الحكومي" ويديرها فريق "بيهافيورال إنسايت" من المملكة المتحدة، ويتعرف المشاركون في الورشة على المفاهيم الأساسية لعلم السلوك البشري، وطرق تطبيق هذه المفاهيم في مجالات عملهم.

 

وتطبق الورشة نهج "التعلم بالممارسة" لتمكين المشاركين من التعرّف بأنفسهم على المعوقات المحتملة لتغيير السلوك، وتعزيز قدراتهم في مجال التفكير الابتكاري، مع منحهم فرصة لممارسة العملية لدراسة جدوى الأفكار الجديدة وقياس قابلية تقييمها قبل تنفيذها. وستشمل تقديم الكثير من العروض التوضيحية والمناقشات الجماعية لإثراء محتوى الورشة وتقريب الأفكار العملية إلى أذهان الحضور.

 

وقال أندرو هوكين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Mesmerise ، "سيكون لتقنيات AR و VR تأثيراً كبيراً على التوزيع المستقبلي للمعلومات، من منظور الوسائط ، حيث يمكننا استخدام VR لنقل المعرفة بطريقة فعالة للغاية مع AR، إذ يمكن أن تظهر المواد المادية والمطبوعة من خلال مقاطع الفيديو والنماذج والأشكال الأخرى من التصورات الإبداعية.

 

 

وتقتصر المشاركة في ورشة العمل الثانية التي تستمر على مدى يومين أيضاً من الساعة 11:00 صباحاً وحتى 3:00 ظهراً على الكتاب والمصورين الصحفيين، حيث تستعرض تجربة مركز "إنيكس" للأخبار الذي يقدم خدمة إخبارية تفاعلية تدعمها فرق متخصصة في مختلف تقنيات الصحافة، وتركز على معالجة ثلاثة مواضيع أساسية هي الأخبار المزيفة، والصحافة المتنقلة، والواقع المعزز والواقع الافتراضي.

 

 

 

ويتعرف المشاركون في هذه الورشة على إجراءات التحقق من الأخبار الزائفة المنشورة عبر منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الإذاعية والرقمية والتحصن ضد التهديد الناجم عن المعلومات المغلوطة التي تروجها هذه الأخبار، وكذلك كيفية استخدام الهواتف والأجهزة الذكية لجمع الأخبار وتحريرها ونشرها، إلى جانب مهارات الاستفادة من تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في وسائل الإعلام.

 

ومنذ انطلاقته في عام 2012، قدم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عشرات الورش التدريبية والدورات التفاعلية، بالتعاون مع العديد من المؤسسات الإعلامية والأكاديمية المحلية والدولية، والتي أسهمت في رفد خبرات طلبة الجامعات، والخريجين الجدد، والإعلاميين، والعاملين في الاتصال الحكومي، بالكثير من المعلومات التي فتحت أمامهم الآفاق على عالم أرحب من الأفكار التي تفيدهم في حياتهم المهنية.