الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة مغردا عبر "الفيسبوك": ليس مجرد مقرر دراسي!

الإثنين 25/مارس/2019 - 11:11 م
السبورة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت أن "مسابقة التفكير النقدي " ليس مجرد مقرر دراسي بل هو مشروع لنشر التفكير العقلاني في مواجهة التفكير الفوضوي والخرافي والأسطوري وكل أشكال التفكير الرجعي.


وأضاف الخشت في تدوينه علي صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه لن ندخل عصرا جديدا بدون ان يصبح التفكير العقلاني هو الحاكم لكل حياتنا.


وتابع "وفي هذا الإطار نطلق مسابقة كبرى بجوائز كبيرة حول التفكيرالنقدي إن مسابقة التفكير النقدي التي تم طرحها، تشمل عدداً من المجالات التي تدور حولها المسابقة، وهي حل مشكلة فردية أو عامة باستخدام المنهج العقلاني النقدي، أو تقديم ورقة بحثية تستهدف التعريف بأهمية التفكير عموماً في حياة الطالب والتفكير النقدي بشكل خاص، أو تقديم عمل فني أو إعلامي يصممه الطالب مثل مادة فيلميه أو عمل مسرحي تمثيلي أو غيره، أو عمل أدبي (قصة قصيرة، شعر.. إلخ) يبرز أهمية التفكير النقدي عموماً ومقرر التفكير النقدي علي وجه الخصوص".


وأوضح أنها تتضمن كذلك، تقديم أي منتج فني أو أدبي إبداعي يبرز أهمية التفكير النقدي في تشكيل العقل المصري والوجدان، أو تحليل نقدي عقلاني لأحد الكتب الأدبية والثقافية المنشورة، أو تحليل رؤية مصر حول التنمية المستدامة 2030 وبيان سبل تعزيزها والارتقاء بها.

وقال إن الجامعة بدأت في تدريس مقرر التفكير النقدي لطلابها كمتطلب جامعي في إطار سعيها لتحقيق رؤيتها التنويرية حول تطوير العقل المصري وبناء شخصية الطالب الجامعي، ليكون قادراً على مواجهة التحديات والتعامل الأمثل مع القضايا والمشكلات التي يمكن أن تواجهه في حياته العلمية والعملية.