الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بمشاركة الجامعة الألمانية.. انطلاق الملتقى العربى الألمانى للتعليم والتدريب ببرلين

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 10:19 ص
السبورة

ينطلق غدا الملتقى العربى الألمانى الثامن للتعليم والتدريب المهنى ، والذى تبدأ أعماله  غدا وعلى مدار يومين بالعاصمة الألمانية برلين فى حضور أكثر من 200 من السياسين ورجال الأعمال والخبراء من مختلف الدول ،ويعد الملتقى أداة من الأدوات المهمة التى يجب خلق نماذج كثيرة منها لايجاد خريج قادر على المنافسة فى سوق العمل.

عابر للحدود

يمثل مصر فى المنتدى وفد رفيع المستوى يترأسه د. اشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة والمؤسس الأول لها، ومن المقرر أن يلقى منصور الكلمة الافتتاحية للملتقى ، ويتحدث خلالها عن دور التعليم الجيد فى النمو الاقتصادى ، كما يستعرض تجربة الجامعة الألمانية بالقاهرة أحد أهم المشروعات الناجحة للتعليم العابر للحدود ، حيث تمثل 42% من المشروعات التي تقدمها دولة ألمانيا خارج حدودها ، حيث مر على إنشائها 17 عاما، وتخطى عدد الدراسين فيها 14 ألفا . ويتحدث فى افتتاح الملتقى أيضا السفير "ميجيل برجر" وكيل وزارة الخارجية الألمانية للشئون الاقتصادية والتنمية، ويشهد اليوم الثانى للملتقى عرضا من شيرين السلامونى رئيس قسم الاتصال والعلاقات الخارجية بالجامعة الألمانية عن دور الجامعة فى التدريب المهنى والتنمية البشرية .

 

ويهدف الملتقى ،الذى تنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية بالتعاون مع هيئة التعليم والتدريب المهنى iMOVE ، إلى تعزيز التعاون الواعد بين شركاء الأعمال الألمان والعرب في قطاع التعليم والتدريب المهني ، حيث تؤكد التقارير أنه على الرغم من الاستثمارات الكبيرة في أنظمة التعليم الوطنية والعدد المتزايد من خريجي الجامعات العربية، لا يزال الطلب على العمالة الماهرة في العالم العربي مرتفعاً للغاية. كما تتزايد الحاجة إلى المدارس والجامعات والمعاهد الصناعية بالتوازي مع الزيادة السريعة في عدد السكان والنمو الاقتصادي. وهو الامر الذي يؤدي إلى نشوء إمكانات كبيرة للتعاون بين الدول العربية والشركات والمؤسسات الألمانية العاملة في قطاع التعليم والتدريب المهني.

تجربة جديدة

ومع ختام فعاليات الملتقى تحتضن المدين  الساحرة "ليبزيج" مدينة الفنون بأوربا توقيع اتفاقية بين مع جامعة ليبزيج لتى  يمر على إنشائها 250 عاما وبين الجامعة الألمانية بالقاهرة ، وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التبادل الطلابى والأكاديميى والتعاون فى مجالات البحث العلمى ، وتتمثل أهمية هذه المحطة التى تتضمنها الزيارة فى التركيز على تجربة الجامعة التطبيقية "الجامعة الألمانية الدولية بالعاصة الادارية الجديدة" ، والتى حظيت بدعم كبير من الرئيس السيسى ، وتعد أول جامعة من نوعها خارج حدود ألمانيا ، حيث يجري انشائها بالشراكة مع تحالف يضم 10 من كبريات الجامعات الألمانية ، ومن المتوقع  وكما أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بدء الدراسة بها سبتمبر 2020 فى عدد من التخصصات أبرزها الهندسة وإدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر.