الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتى الالمانية بالقاهرة ولايبتزيج

الأحد 31/مارس/2019 - 12:23 ص
السبورة

وقعت الجامعة الألمانية بالقاهرة، اتفاقية تجديد التعاون مع جامعة لايبتزيج للتصميم وفنون الطباعة الألمانية، وذلك بحضور الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية،والبروفيسور  توماس لوخر رئيس جامعة لايبتزيج ، والبروفيسور ريان عبدالله الأستاذ بالجامعة و مصمم شعار العلم الألماني، وعدد من أساتذة وطلاب الجامعة.


وتعد جامعة لايبتزيج الألمانية من أقدم الجامعات المتخصصة في التصميم والفنون في أوروبا، حيث تأسست منذ ٢٥٥ عام ، وتقدم برامج دراسية لمدة ٤ سنوات دراسية وسنة تدريب إلزامي في مجالات التصميم والتصوير والميديا والفنون، ويبلغ عدد خريجيها ٦٠٠ طالب فقط، حيث لا تقبل الجامعة سوي ١٦ طالب سنوياً، وتتحمل الحكومة الألمانية تكلفة الدراسة بالكامل منذ الالتحاق وحتي التخرج وتبلغ مليون يورو .


وقال الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية خلال التوقيع، إن تجديد الاتفاقية لها أهمية كبيرة خاصة وأن التصميم له دور كبير في  ألمانيا  سواء المنتجات والسيارات والصناعة مما ساهم في تصدير ألمانيا منتجاتها بنحو  1500مليار يورو سنوياً، مشيراً الصناعة الألمانية تعتمد علي قوة التصميم.


وأشار منصور، إلي إنه  أثناء تصميم الجامعة الألمانية بالقاهرة، وإنشاء كلية التصميم والفنون  كان من سعادتنا الاستعانة  بجامعة لايبتزيج والدكتور ريان عبدالله العميد المؤسس الكلية وأحد مشاهير التصميم في العالم ، واليوم نوقع اتفاقية تعاون إضافية لتأهيل الكوادر وإقانة المعارض المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.


وأضاف منصور، مصر ليس الهرم والنيل فقط  وإنما شعب عنده أفكار وابداعات وسيكون هناك   مشروعات كبيرة الفترة القادمة  مع بعض بتأسيس كلية حصلت علي جوائز عالمية ولايبتزيج فخورة أن الجامعة الألمانية تقوم الآن بعمل مشروع  الهوية البصرية لمحافظات مصر والذي  انتهينا خلاله  من  محافظتي الأقصر وشرم الشيخ، مضيفا: أدعو جميع الدول العربية أن تري جامعة لايبتزيج لأنهم فاتحين ايدهم  لجميع الدول العربية والإفريقية ومساعدتهم في هذا المجال .


من جانبه  قال توماس لوخر رئيس جامعة لابيتزنح للفنون والتصميم، أن ما يحدث ليس تجديد إتفاقية وإنما تعميق الإتفاقية وانا سعيد بذلك وسوف نضيف للاتفاقية جوانب أخري كثيرة وطبعا مهم جدا تبادل طلاب ومشاريع وافكار لان الأفكار هي الحياة، مداعبا منصور قائلا:" معرفتي بك أنك منبع الأفكار الجديدة وهو ما ينعكس علي الجانبين خلال الفترة المقبلة".


وأكد لوخر ، أن الكتابة الفرعونية هي أساس الفن الكتابي في ألمانيا والعالم وما يميز الحروف الفرعونية انها متحركة، موضحا أنه منذ مئات السنين كانت الحضارة الألمانية متواضعة وبسيطة مقارنة بالحضارة الفرعونية.


وأوضح لوخر ، أن  فن الكتابة يعيش عصور معقدة وصعبة ولكننا مازالنا نؤمن بقوة الكلمة والجمل ومحتواها ولابد أن تري جمال الكلمة الفنية ونتمني أن يكون طلابنا هم وسيلتنا لجمال الفن والتصاميم للكلمة في العالم.


فيما قال الدكتور ريان عبدالله الأستاذ بجامعة لايبتزيج ومصمم شعار العلم الألماني، أن  كلية التصميم والفنون بالقاهرة من أعظم الكليات المتخصصة في مصر والشرق الأوسط، وعندما أسست كلية التصميم في مصر زرت كافة الكليات المتخصص في مصر لان الهدف إنشاء كلية ليس لها مثيل في مصر، مشيراً إلى أن الهدف أن يكون الكلية دور كبير في خدمة الدولة المصرية من خلال إعداد التصاميم الخاصة بالصناعة والبنية التحتية في مصر، بحيث   تعد البذرة الأولي في مجال التصميم.


وشدد عبدالله، علي أن التصميم ليس من الفنون وإنما من الصناعة وبالتالي له دور  في الاقتصا من خلال  وضع تصاميم للمنتجات المصرية والبنية التحتية للدولة المصرية ومن هنا التصميم شىء ملموس وله عائد مادي ، وإنما الفن هو عمل جمالي قد لا يكون له عائد اقتصادي ملموس، قائلا": النظارة له عاد ملموس توضع الرؤية وإنما اللوحة الفنية منظر جمالي فقط".