خدمات

طفلي يرفرف بيده.. هل هو مصاب باضطراب طيف التوحد ؟

الخميس 04/أبريل/2019 - 09:46 م
 

يشتكي الكثير من الآباء و الامهات ( ابنى بيرفرف بايده، انا خايفة يكون عنده مرض التوحد ) ..

التوحد إضطراب جيني يؤثر على النمو العصبي لوظائف العقل في ثلاث مجالات أساسية : التواصل و اللغة و المهارات الاجتماعية و أنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.. و يظهر عادة خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ونسبة انتشاره بين الذكور تزيد عن الاناث، هو ليس بمرض  يظهر فى تحاليل معملية أو أشعات حتى نطلق عليه لفظ ( مرض ) ، و التوحد ليس له علاج دوائي حتى الآن، و إنما أظهرت معظم الدراسات نجاح العلاج السلوكي و النفسي فى تقدم الطفل و يتم الكشف عنه باختبارات أدائية ومقاييس نفسية عن طريق فريق كامل ابتداء من الطبيب النفسي و الأخصائي النفسي و أخصائي التخاطب و اخصائي العلاج الوظيفي

           

فإن سلوك الرفرفة بالايدي عند الاطفال عادة ما يحدث في مرحلة ما قبل المدرسة وفي الغالب من يظهر قبل عمر العام الاول حتى 3 سنوات ، فالطفل يلوح بسرعة بيده بالرسغ او الصوابع كاملة او بعض منها، او الذراعيين، وكأنه طائر صغير يحاول الإقلاع لأول مرة فى حياته.

وعادة ما نرى هذا السلوك عندما يكون الطفل في حالة عاطفية شديدة ، مثلا إذا رأى شئ او شخص معين يحبه او طعام او لعبة معينة ينجذب لها.. الخ من اشياء تستثير عاطفة الطفل، أو القلق من شئ معين، كما لو انصرفت عنه امه او ضاعت لعبته او شخص اخذ منه شئ ... الخ من المسببات للقلق عند الاطفال .

-- متى اقلق لو ابني يرفرف بإيده ؟

إن ظهور أحد السلوكيات من أعراض التوحد على الطفل كالرفرفة او التأخر اللغوي أو غيرها من اعراض لا يعطي الحق فى الحكم بأن الطفل مصاب بالتوحد ، ولكن يستلزم هذا عدة امور، ان يصاحب سلوك الرفرفة سلوكيات واعراض اخرى مثل :  فقدان اللغة و ضعف التواصل البصري  وسلوكيات نمطية متكررة ، تستدعي الشك واللجوء للطبيب النفسي، فإن الطفل التوحدي يلجأ للرفرفة للتحفيز الذاتي و تهدئه نفسه او تنظيم حالته العاطفية او الاشباع للإستثارة الحسية ويكرر هذا السلوك بشكل كبير ولا يوظفه فى موقفه الصحيح فنجده يتكرر فى مواقف تستدعي ولا تستدعي ذلك ، كذلك يؤثر هذا السلوك على ادائه داخل المدرسة او التكيف فى المجتمع بشكل عام، وعادة ما نجد سلوك الرفرفة بالايدي عند الطفل الذاتوي يصاحبها اضطرابات حسية مثل: ضعف او زيادة فى حاسة اللمس او الحس العميق بالعضلات، ومن الصعب صرف انتباهه عن هذا السلوك بمجرد التوجيه الا بالتدخل بالعلاج السلوكي و التكامل الحسي وغيرهم من اساليب لتأهيل الطفل التوحدي .

- وهو عكس الطفل الطبيعي غير المصاب الذي نستطيع أن نصرف عنه هذا السلوك بمجرد التوجيه ويتعلم بالتقليد او استبدال الرفرفة بطرق أخرى للتعبير عن القلق او السعادة، سواء بالتعبير الشفوى او التعبير الحركي. فلا داعي للقلق اذا ظهر هذا السلوك على الطفل غير المصاب بالتوحد

 

اساليب تساعد الامهات فى التخلص من سلوك الرفرفة بالايدي سواء كان طفلي توحدي او طفل غير توحدي ؟؟

- التدريب على استبدال الرفرفة بالتعبير الشفوى اذا كان ناطق مثل كلمات : ( هيييييه – رااائع - جميل - انا فرحان .. الخ من كلمات تعبر عن الشعور بالسعادة)

- التدريب على استبدال الرفرفة بالتعبير الحركي مثل ( التصفيق - او رفع كارت الانفعالات اذا كان الطفل التوحدي يستخدم لغة التواصل البديل بالصور PECS)

- اشغلي الطفل دائما بأنشطة حسية لكي تنمى الادراك الحسي لديه مثل ( اللعب بالرمل، الصلصال، الدقيق، تقطيع ورق، لمس ملامس مختلفة، تلوين بالكف و الاصابع ).

- قومي بعمل مساج يساعده فى تخفيف التوتر والقلق والعصبية .

- اجعليه يحتضن لعبة محببة او يضغط على كرة مطاطية

- العبى معه لعبة ( شد الحبل )

وغيرها من الانشطة المحببة والمسلية للأطفال التي تساعد في تقليل هذا السلوك

فمن المهم أن تساعد طفلك على تحديد متى يحدث سلوك الرفرفة باليد وما الذي يمكن أن يفعله ليحل محل هذا السلوك حتى يصبح واعياً عن نفسه و من المهم أيضًا تقديم استراتيجيات متسقة عبر بيئات مختلفة حتى لا يصبح الطفل مشوشًا واذا استدعي الامر تخوفا فعليك بزيارة للطبيب النفسي و اخصائي التكامل الحسي .

 

*كاتبة المقال

أخصائية التربية الخاصة و المدير الفني بأكاديمية حورس للتدريب والإستشارات النفسية

 

تعليقات Facebook