ads

خدمات

غدا..«التعليم» تحتفل ببدء تنفيذ مشروع دمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة في المنظومة التعليمية

الإثنين 15/أبريل/2019 - 12:41 م
السبورة
كتبت - كريمه موسى
 
تحتفل وزارة التربية والتعليم، والشركة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع التي تُصدر «سلاح التلميذ» ،غدا  الثلاثاء 16 أبريل 2019، بأحد فنادق القاهرة ، ببدء تنفيذ بروتوكول التعاون مع الوزارة لدمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة في منظومة التعليم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي أعلن عام 2018 عاماً لذوي القدرات الخاصة، وعام 2019 عاماً للتعليم.


ويتضمن البروتوكول الإشارة إلى سعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نحو تقديم تعليم متميز للطلاب ذوي الإعاقة، باعتباره حقا من أهم حقوقهم الدستورية والإنسانية، ومن هذا المنظور اتجهت الوزارة لإقامة شراكات مع المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، ودعم كافة المبادرات التي تسهم في النهوض والارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتقديم الدعم الكامل لمدارس التربية الخاصة، وبرامج دمج ذوي الإعاقة بجميع مدارس التعليم قبل الجامعي.


ومن هذا المنطلق وقعت وزارة التربية والتعليم، بروتوكول مع الشركة العربية للطبع والنشر والتوزيع، التي لها تاريخ كبير في هذا المجال، ومن أهم أنشطتها إصدار سلسلة كتب سلاح التلميذ للمرحلة الابتدائية، وسلسلة كتب المعلم للمرحلتين الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى سلسلة الروايات الكتب العلمية والتعليمية التي تستهدف فئة الشباب، والتي سعت بدورها إلى دعم مشروع الوزارة الطموح في هذا المجال، والذي يعتبر نقلة نوعية في فكر الدولة المصرية تجاه رعاية ذوي الإعاقة من طلاب المدارس، وإيمانا من الطرفين بحق كل الأطفال من ذوي الإعاقة في الحصول على تعليم متميز، وإتاحة الفرصة العادلة لهم؛ إرساءً لمبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بينهم وبين أقرانهم من غير ذوي الإعاقة فقد تلاقت إرادة الطرفين على التعاون المشترك بينهما في دعم برامج دمج ذوي الإعاقة في المنظومة التعليمية .

 
يحضر الاحتفال وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، والكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ويذاع في الحفل فيلم وثائقي عن شركة سلاح التلميذ ورحلتها في خدمة التعليم عبر تاريخها الذي قارب على المائة عام، كما يذاع الفيديو كليب الذي أنتجته الشركة بالتعاون مع الوزارة لأغنية "أيوة أقدر" كبداية لحملة التوعية المجتمعية بهذا المشروع المهم.

 
وكانت شركة سلاح التلميذ أعلنت في بداية العام الدراسي عن مسابقة فنية كبرى لطلبة المدارس، ووضعت إبداعاتهم الفنية على أغلفة كراسات سلاح التلميذ، وخصصت 10% من عوائد بيعها لدعم مجهودات الوزارة لدمج ذوي القدرات الخاصة تحت شعار "تعليم واحد.. مدرسة واحدة".

تعليقات Facebook