الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة البريطانية تعقد ورشة العمل السادسة لـ "التحالف القومي للطاقة المتجددة"

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 03:00 م
السبورة

عقدت الجامعة البريطانية في مصر ورشة العمل السادسة لـ "التحالف القومي للطاقة المتجددة لتنمية مصر المستدامة" الممول من أكاديمة البحث العلمي، والذي تشارك فيه عدة جامعات وشركات صناعية ومؤسسات مجتمع مدني، برئاسة الدكتور يحي بهي الدين نائب رئيس الجامعة ورئيس التحالف، وبحضور الدكتور أحمد الحيوي نائب وزير التعليم العالي لشئون الكليات التكنولوجية، والدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني.

 

ويتكون التحالف القومي للطاقة المتجددة من 13 جهة ممثلة في جامعات (القاهرة، أسيوط، الفيوم) وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومراكز بحوث (القومي للبحوث، مركز بحوث الصحراء، مركز بحوث وتطوير الفلزات) بالإضافة للهئية العربية للتصنيع من خلال شركات (مصنع الألكترونيات، الشركة الربية للطاقة المتجددة) وثلاث شركات ناشئة ومؤسة سيكم للتنمية.

 

وفاز هذا التحالف بالتمويل من أكاديمية البحث العلمي ضمن مقترحات كانت قد تقدمت لها من تحالفات أخرى، حيث تتولى الجامعة البريطانية مهمة المنسق العام لهذا التحالف من خلال التعاقد مع أكاديمية البحث العلمي.

 

ومن جهته قال الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية في مصر ورئيس التحالف القومي للطاقة المتجددة :" يستهدف هذا التحالف توطين صناعة الطاقة المتجددة في مصر وزيادة نسبة التصنيع في مكوناتها لتصل إلى 100% على المدي الطويل، بالإضافة للإهتمام بإستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية وإنتاج الكهرباء منهما وخاصة فيما هو خارج الشبكة القومية للكهرباء وذلك لخدمة المناطق النائية والمجتمعات الجديدة والمشروعات الزراعية الحديثة".

 

وأضاف بهيى الدين :" يعمل هذا التحالف القومي على توفير الصيانة وقطع الغيار بشكل محلي لمزارع الرياح الحالية، فضلا عن إعداد الكوادر البشرية لخدمة هذه الصناعة وذلك من خلال تأهيل الطلبة والعاملين في هذا الحقل وعمل زيارات ميدانية لهم". لافتا إلى أن الدولة باتت مهتمة بهذه الطاقة وهو ما يؤكده دعمها لوجود كليات تكنولوجية يتخرج منها مهندسين وفنيين لديهم خبرات متطورة في هذا المجال.