الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالى يفتتح المؤتمر السنوى لكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة

الأحد 21/أبريل/2019 - 02:14 م
السبورة

افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى صباح اليوم الأحد فعاليات المؤتمر السنوى لكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة تحت عنوان "تشكيل مستقبل الطب: الممارسة والمهنية.. نحو رؤية مصر ٢٠٣٠"، بحضور د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، ود. هالة صلاح الدين عميد الكلية، والسادة وكلاء الكلية، ونخبة من الأساتذة والعلماء والخبراء، وذلك بقاعة الاحتفالات الرئيسية بمقر الكلية.

 

وفى بداية كلمته أشار د. خالد عبد الغفار إلى أن قصر العينى يعد منصة للتعليم والبحث العلمى، لافتا إلى أنه كان دائما وما زال صرحا طبيا كبيرا بأساتذته وطلابه والعاملين به، مشيرا إلى رسالته النبيلة في مصر والعالم العربي وإفريقيا، مقدما خدماته الجليلة لملايين المرضى على مدار العام، فضلاً عن دوره الأساسي في تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية والبحثية لآلاف الطلاب وشباب الأطباء من المصريين والوافدين أيضا من الدول العربية والإفريقية.

 

وأضاف د. عبد الغفار أن المؤتمر يناقش خطة تطوير التعليم الطبى ويهدف للتباحث والتحاور بشأن حاضر ومستقبل العلوم الطبية بمصر بما يواكب رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة 2030، مشيرا إلى أن المؤتمر يناقش عددا من الموضوعات الهامة مثل التدريب بعد التخرج، وكيفية تطوير الاختبارات المعملية، ووضع أسس التطبيق الكامل لنظام التعليم (5+2)، وغيرها من الموضوعات.

 

وأشاد د. خالد عبد الغفار بالجهود التى قام بها قطاع العلوم الطبية خلال العامين الماضيين لتطوير التعليم الطبى، مشيرا إلى الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام التعليم الطبى (5+2)، وتغيير قانون مزاولة مهنة الطب، والانتهاء من مجمل الآراء الخاصة باللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية، والانتهاء من وضع الضوابط الخاصة بقانون التجارب السريرية، لافتا إلى أن كل هذه الإجراءات تعد نقلة غير مسبوقة فى التعليم الطبى فى مصر.

 

وفى ختام كلمته توجه د. عبد الغفار بالشكر لجامعة القاهرة وكلية الطب وللقائمين على تنظيم المؤتمر، متمنيًا النجاح للمؤتمر فى تحقيق أهدافه والخروج بتوصيات هامة تخدم القطاع الطبى.

 

وفى كلمته أكد د. عثمان الخشت على أن المؤتمر يتناول عددا من المحاور منها التدريب والممارسة، والبحث العلمى، وتطوير المستشفيات، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة تضع فى أولوياتها تطوير مستشفيات الجامعة، موجها الشكر للدكتور خالد عبد الغفار على دعمه لمشروع تطوير وحدة الطوارئ، مشيرا إلى دور كلية طب قصر العينى فى النشر الدولى والذى أسهم فى رفع ترتيب الجامعة بالتصنيفات العالمية.

ومن جانبها أشارت د. هالة صلاح الدين إلى توافق رؤية المؤتمر مع النظرة المستقبلية للدولة فيما يخص التعليم والصحة (رؤية مصر ٢٠٣٠)، مضيفة أن رسالة قصر العينى هى تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية للطلاب، والعلاجية لملايين المرضى فى مصر.

 

وعلى هامش فعاليات المؤتمر تم عرض فيلم وثائقى حول رؤية الجامعة، حيث تم استعراض مساهمة الجامعة فى المشروعات القومية والتنموية، وتفعيل المبادرات الرئاسية، وتطوير المستشفيات الجامعية، والابتكارات والاختراعات بالجامعة، وما حققته الجامعة فى التصنيفات الدولية، والبحث العلمى، والتعاون الدولى.