الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقى يعطى درسا عمليا فى تطوير الآداء للمعلمين

الأربعاء 01/مايو/2019 - 10:56 ص
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

أعطى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم درسا عمليا فى تطوير الآداء للمعلمين واعضاء هيئة التدريس فى الجامعات، حينما استعرض رحلته فى التأليف عندما كان استاذا بجامعة اللينوى الامريكية، وتعلمه للغة HTML.


وقال الدكتور الوزير على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" تذكرت ونحن نناقش جدوى إستخدام التقنيات في التعليم في عام ٢٠١٩ ما كنت مولعاً به عام ١٩٩٥ حين ولدت لغة ال HTML وظهرت بوادر متصفح الانترنت (Browsers) وكنت وقتها أستاذاً بجامعة Illinois بالولايات المتحدة أمارس مهنة التدريس والبحث العلمي في علوم الرياضيات والميكانيكا النظرية والتطبيقية. كان التدريس نمطياً على "التختة" وبالطبشيرة!


وأضاف "كنت مغروماً بما رأيته وقتها في شبكة الانترنت الوليدة وتخيلت ما يمكن أن تضيفه لعملي كمعلم وقررت أن أتعلم لغة ال HTML وكتبت محاضراتي في كورسات عديدة ووضعتها على سرفير في مكتبي وأتحتها لطلابي بدءًا من عام ١٩٩٥ وحتى تركت الجامعة في عام ١٩٩٩. لم يكن عندي backup لما ألفته وقتها ولكني علمت أن هناك موقع يخزن كل ما نشر على شبكة الإنترنت منذ مولدها! هذا الموقع إسمه: Wayback Machine ويمكن لكم الولوج إليه من خلال الرابط:
https://web.archive.org/"


وواصل "تذكرت عنوان السرفير في مكتبي عام ١٩٩٥ وبحثت عنه لعلني أجد بقايا مما ألفته آنذاك وكان الحظ حليفي إذ وجدت بعض البقايا من هذا الجهد اشارككم اياها هنا. ادعوكم للدخول على هذا الموقع لتشاهدوا معي مقدار الجهد والحماس، وقتها، الذي اعتراني كمعلم حيث وجدت أدوات جديدة تعينني على توصيل المعلومة بشكل أفضل وغيرت من استراتيجيات التدريس وتواصلت مع طلابي من خلال الشبكة الجديدة .... كم كان هذا ممتعاً وصعباً في نفس الوقت".


وتابع "تخيلوا مقدار التقدم في هذه التقنيات بعد ربع قرن من الزمان؟، تخيلوا ماذا يمكن للمعلمين أن يصنعوا بالأدوات الجديدة؟".


واكد "لقد بنينا المحتوى الرقمي التعليمي الهائل في بنك المعرفة وأضفنا منصة إدارة التعلم (LMS) ومددنا شبكات الألياف الضوئية في ربوع مصر ومكنا المعلمين بأجهزة حديثة كي نبدع في بناء تعليم ممتع ننير به عقول وخيال ابنائنا. كم اشتاق أن أحاضر مرةً أخرى وأن أجد الوقت كي أعيد تأليف هذه المناهج بالأدوات الجديدة".


واختتم "إن مصر جاهزة لإنطلاقة تعليمية كبرى سوف تضعنا في مصاف الدول التي سبقتنا إذا عملنا معا وقصدنا الهدف والله المعين".

https://web.archive.org/web/19990423042111/http://e2.tam.uiuc.edu/