الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

من هيئة الأرصاد للمواطنين: لا تتعرضوا للشمس وأكثروا شرب السوائل فى السحور.. موجة حارة تضرب البلاد تصل ذروتها غدا بأول أيام رمضان.. تؤكد: العظمى بالقاهرة تصل 37 درجة.. وتكشف: انخفاض 10 درجات بالحرارة

الأحد 05/مايو/2019 - 07:15 م
السبورة

موجه حارة تضرب البلاد خلال الساعات الحالية ومتوقع أن تستمر خلال الساعات المقبلة على كافة الأنحاء وتصل ذروتها غدا الإثنين أول أيام رمضان المعظم، وذلك وفق توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية .


يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد ارتفاعا بدرجات الحرارة ليسود طقس مائل للحرارة على السواحل الغربية حار على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد وإن ظل لطيفا على السواحل الشرقية نهارا لطيف ليلا.

 
وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدله تنشط على غرب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط على غرب البحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

 
وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا، القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 16 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 20 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 22 درجة.


وعن طقس غدا الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك، والذى من المتوقع أن يشهد ذروة الموجة الحارة، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية شديد الحرارة على الوجه البحرى والقاهرة وجنوب البلاد فى حين يبدأ الانخفاض التدريجى على غرب البلاد ليكون الطقس لطيف على السواحل الغربية نهارا لطيف ليلا على كافة الأنحاء.

 
كما يتوقع الخبراء أن تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، والرياح معتدلة تنشط على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد، كما تنشط على غرب البحر المتوسط، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

 
وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الإثنين، بالسواحل الشمالية الغربية العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وبالسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء العظمى 30 درجة والصغرى 16 درجة، وبالوجه البحرى والقاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 18 درجة، وجنوب سيناء والغردقة العظمى 38 درجة والصغرى 21 درجة، وشمال الصعيد العظمى 41 درجة والصغرى 19 درجات، وبجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين العظمى 42 درجة والصغرى 25 درجة.

 
وكشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه البلاد تتعرض لموجة حارة بدأت من اليوم الأحد تبلغ ذروتها على القاهرة وشرق وجنوب البلاد يوم غدا الاثنين 6 مايو وهو أول أيام رمضان .

 
وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بقيم تتراوح من 6:5 درجات ليسود طقس حار على السواحل الشمالية ويكون شديد الحرارة على القاهرة وباقى الأنحاء نهارا معتدل ليلا، لافتا إلى أن الرياح ستكون معتدلة تنشط على غرب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة يوم غدا الأحد.

 
ومن المنتظر أن تتراوح درجات الحرارة العظمى خلال ذروة الارتفاع على السواحل الشمالية الغربية من 35 إلى 37 درجة مئوية، وبمحافظات الوجه البحرى والقاهرة من 36 إلى 37 درجة مئوية، وبمحافظات شمال الصعيد من 38 إلى 40 درجة مئوية، وبمحافظات جنوب الصعيد من 40 إلى 42 درجة مئوية، وبمحافظات شمال سيناء من 36 إلى 37 درجة مئوية، وبمحافظات جنوب سيناء من 36 إلى 38 درجة مئوية .


ومن جانبه وجه الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتداء غطاء الرأس، فضلا عن الإكثار شرب السوائل خلال السحور للتغلب على حرارة الجو.


وأوضح مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل 7 مايو، وحتى نهاية الأسبوع تشهد البلاد انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة يصل معدلة إلى (10) درجات مئوية ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية، ويكون معتدل الحرارة على القاهرة والوجه البحرى حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد خلال ساعات النهار ويكون مائل للبرودة ليلًا على كافة الأنحاء، لافتا إلى أن درجات الحرارة العظمى متوقع أن تصل لـ 24 درجة .