الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة البريطانية تقدم إستشارات ترشيد الطاقة لـ ٥٣ مصنعاً

الأربعاء 08/مايو/2019 - 11:56 م
السبورة

في إطار توجهات الدولة لترشيد الطاقة، إستقبلت الجامعة البريطانية في مصر من خلال مركز الإستشارات وخدمة المجتمع التابع لها، طلبات من 53 شركة تعمل بالقطاع الصناعي، لإجراء الدراسات الفنية لترشيد إستهلاك الطاقة في مصانع تلك الشركات، من خلال أعضاء هيئة التدريس وخبراء كليات الهندسة بالجامعة.

 

 

وتحت عنوان "الحفاظ على الطاقة في الصناعة" عقد مركز الإستشارات وخدمة المجتمع، ندوة بالتعاون مع كلية الهندسة الميكانيكية بالجامعة البريطانية للمساهمة فى تطوير وتحديث الصناعة ونشر الوعى بنتائج أهم الأبحاث العلمية فى مجال توفير الطاقة، بمشاركة ٧٠ مهندساً ومدير إنتاج وصيانة وتدريب ممثلين لأكثر من ٤٠ شركة ومصنعاً من أعضاء جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان ومركز تحديث الصناعة.

 

 

وحضر الندوة التي عقدت في واحة العلوم والإبتكار بالجامعة البريطانية الدكتور تامر عادل محمد مدير مركز خدمات المجتمع والإستشارات (CCCS) والدكتور سيد عقل وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع والبيئة، إضافة للدكتور أحمد عبد العظيم أحمد أستاذ هندسة ونظم الطاقة في قسم الهندسة الميكانيكية وخبير إدارة الطاقة والطاقة الشمسية، والمهندس معاذ الجبيلي إستشاري إدارة الطاقة وخبير ومدير الطاقة المعتمد لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والدكتور هشام صفوت من قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة البريطانية وإستشاري هندسة التبريد والتكييف ورئيس فرع الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء بالقاهرة، والمهندسة ياسمين البيومي الخبير الفني بمشروع إستخدام الطاقة الشمسية الحرارية للعمليات الصناعية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

 

 

وقال أحمد الديب مشرف التدريب بمركز الإستشارات ومركز خدمة المجتمع بالجامعة البريطانية:" يقدم المركز إستشارات ودراسات للشركات بهدف ترشيد إستهلاك الطاقة في مصانعها، وذلك عبر التعاون مع إتحاد الصناعات ومركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة".

 

 

وأشار الديب إلى أن الشركات التي تقدمت للحصول على الإستشارات الفنية تعمل في مدن بدر والعاشر من رمضان والعبور، لافتاً إلى أن معظم تلك المؤسسات تعمل في مجال الصناعات الهندسية.

 

 

وأوضح الديب أن مركز الاستشارات وخدمة المجتمع يقدم للشركات برامج تدريبية للكوادر الإدارية والهندسية، بالإضافة لتوفر تدريبات للشباب حديثي التخرج لتأهيلهم لسوق العمل. مؤكدا أن هذا الدراسات ستمكن الشركات من خفض تكلفة الإنتاج في مصانعها، مما ينعكس على رفع قدرتها التنافسية في السوقين المحلي والخارجي.

 

 

وأكد مشرف التدريب بمركز الإستشارات ومركز خدمة المجتمع بالجامعة البريطانية، أن الإتشارات التي تقدمها الجامعة للشركات مجانية، وتستهدف تعريفهم بالإستخدام الأمثل للطاقة في المصانع، فضلًا عن تقييم الأجهزة والمعدات الموجودة لرفع كفائتها بأحدث الوسائل العلمية لترشيد الاستهلاك بأقل تكلفة ممكنة، مشيراً إلى أن المركز قدم تدريباً لأكثر من 10 آلاف متخصص منذ إنشائه عام 2008، بالإضافة للتعاون مع نحو 50 شركة لتدريب الكوادر لديها خلال الفترة الأخيرة.

 

 

وقال محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة بإتحاد الصناعات المصرية :"إن التعاون مع الجامعة البريطانية يتمثل في ترشيد الطاقة بالمصانع عبر إستخدام اللمبات الليد، بالإضافة إلى الترشيد في تحسين معامل القدرة والكفاءة للمواتير المستخدمة في الماكينات والمعدات".

 

 

وأضاف سعد الدين :" أن تحسين كفاءة المواتير عبر عمل قياسات للمواتير للوقوف على مدى كفاءتها في ترشيد الطاقة يساهم في خفض إستهلاكها بنسبة تتراوح بين 30 و40%. موضحاً أن اللجنة تسعى إلى تدريب المصانع للإعتماد على المصادر غير التقليدية للطاقة مثل توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية أو تدوير المخلفات.