الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

رفع معنويات المعلمين

الجمعة 28/يونيو/2019 - 04:47 م

تحاول وزارة التعليم جاهدة منذ وصول د/محمد عمر نائبا لوزير التعليم لشئون المعلمين تعديل أوضاع المعلمين وتحاول تحسينها.

 

وقبل ان ابدا الموضوع اتمنى ان تزداد المساحة للدكتور محمد عمر الذى نجح كثيرا فى موقعه الحالى. ليصبح مسؤولا عن ملف اضافى وهو ملف الاصلاح الادارى للتعليم.لان هذا الملف فيه صالح المعلمين والوزارة.

 

لانه شخصية تسمع الآراء جيدا ويتميز بالحسم والحزم فى اتخاذ القرار.ولنتحدث عن ما جاء فى موضوعنا.

 

1- اذا كان تم تثبيت الحوافز والمكافآت والبدلات على اساسى 2014/7/1 ف ان الخصومات والاستقطاعات يجب ان تكون على نفس الاساسى.لان الاساسى الجديد لا يمثل فائدة للمعلمين والدولة تقوم بتثبيت كل الامور المالية منذ خمس سنوات.

 

2- اين تطبيق الحد الادنى للدرجات الوظيفية فى مرنبات يوليو 2019 ؟ اليست تلك الاوامر صادرة من رئاسة الجمهورية اين تطبيقها. واذا كانت وزارة المالية صامته. ف اين انتم فى التربية والتعليم من الاستفسار عنها؟

 

3- من مصادر سعادة المعلمين فى حالة عدم زيادة مرتباتهم تثبيت المرتب الحالى لا ل ازعاج المعلمين بقرارات ترهبهم وتمنعهم من العمل الجاد.ف مثلا علاوة الاعباء الوظيفية لو الموظف نزل تقريره عن مرتبة كفء يتم ايقاف صرف العلاوة لمدة عامين وهذا لا يحدث مع اى موظف بالدولة سوى مع معلمى التربية والتعليم ولا يسرى هذا الامر على معلمى الازهر.

 

4- من مصادر سعادة المعلمين الغاء حالة الفزع والسلبية لديهم.اى موظف بالدولة يتميز عن المعلم ف تقاريره السنوية.المعلم يحصل على مرتبة كفء عند الحصول على 90درجة من المئة بينما باقى موظفى الدولة يحصلون عليها مرتبة كفء بالحصول على 80 درجة فقط.

 

5- لا يوجد فى وظائف الكادر شىء اسمه رؤساء اقسام بل عندما يتم الطلب منهم تدريس بعض الوقت بالمدارس لسد العجز يتهربون . ما احقيتهم فى الحصول على الكادر و علاوة الاعباء و حافز الاداء.

 

6- لو تم تعديل الخريطة الزمنية للدراسة وتم امتحان طلبة شهادات الدبلومات فى ايام فراغ جدول امتحانات الثانوية العامة. الا يوفر ذلك وقتا و مالا وجهدا على الوزارة.

 

7- من مصادر سعادة المعلمين هو ان يتخذ وزير التعليم قرارا فوريا ب الغاء جهاز المتابعة و تقويم الاداء. و سيرى بنفسه مدى سعادة مليون معلم بذلك القرار.

 

8- من مصادر سعادة المعلمين هو الاستفسار عن قانونية جدول اجور المعلمين الحالى. والرد سيكون صادم لكل اجهزة الدولة و مفرح للمعلمين.

 

9- من مصادر سعادة المعلمين التطبيق العادل للقوانين ووقف التاشيرات الخاصة للنواب التى تتيح لهم نقل انصارهم و مواليهم ل اماكن مميزه دون من لهم الاحقية وهو ما يثير السحط والاحتقان احيانا.

 

10- من مصادر سعادة المعلمين تطهير الادارات التعليمية من الفساد والعناصر الارهابية النايمة وسط الادارات والتى تستفز مشاعر المعلمين لدرجة انتشار السلبية لدى بعض المعلمين بسببهم.