الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

التموين تعلن تطبيق منظومة الخبز الجديدة

الخميس 04/يوليو/2019 - 12:18 م
السبورة

اعلن مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية ان تطبيق منظومة الخبز الجديدة اعتبارا من أغسطس المقبل.


وأضاف المصدر أنه كان محددا تطبيق المنظومة أول يوليو الجاري، إلا أنه نظرا للارتفاع المحتمل في أسعار الوقود، قررت الوزارة تأخير تطبيق المنظومة لحين الاستقرار على الأسعار الجديدة للوقود، وحساب التكلفة الفعلية لرغيف الخبز بعد الزيادات المقررة. 

وتعتمد منظومة الخبز الجديدة على الدعم النقدي المشروط، بحيث إن بطاقات التموين بدلًا من أن يكون مسجلا عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحون بمبلغ مالي محدد، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن، من خلال تسليم المواطن كارت أشبه بكارت الـATM، إذ إن نصيب المواطن في اليوم من الخبز 5 أرغفة، أي 150 رغيفا شهريا.

وعند قيام المواطن بصرف الخبز، صاحب المخبز سيحصل على 5 قروش من المواطن، بينما يتم خصم 55 قرشا من كارت الخبز للمواطن على الرغيف الواحد، بحيث تتحول حصة المواطن من الخبز إلى دعم نقدي مشروط متوفر داخل الكارت، يستطيع نهاية الشهر شراء ما يحتاجه من سلع غذائية بالمبلغ المتبقي في كارت الخبز.

وتهدف الوزارة بهذا النظام إلى ترشيد استهلاك المواطنين من الخبز، وتحفيزه على ذلك حيث إن المواطن سيقوم بشراء احتياجاته فقط من الخبز، في مقابل أن المبلغ الذي سيقوم بتوفيره يستطيع شراء السلع الغذائية به أو أي سلعة أخرى يحتاجها.

وتساهم منظومة الخبز الجديدة المقرر تطبيقها الفترة المقبلة في تخفيض استهلاك القمح بنسبة 10% بما يعادل مليون طن قمح، وهذا ينعكس على انخفاض الكميات المستوردة من القمح بالخارج.