خدمات

الى طلاب الصف الثالث الثانوى.. تعرف على كل ما يهمك بكليات الفنون التطبيقية

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 06:59 م
السبورة
كتبت - كريمه موسى
 
ينشر موقع السبورة كل ما يهم طلاب الثانوية العامة الراغبين فى خوض اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية للالتحاق بها فى العام الدراسى الجديد 2020/2019، وجاءت المعلومات كالتالى:


عن كلية الفنون التطبيقية وإختبار  القدرات
- إختبار تصميم 30 درجة              
 - إختبار رسم   40 درجة                      
 - إختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص  30 درجة                         
- مدة إختبار الرسم والتصميم 4 ساعات فقط والتقييم مسئولية كل كلية والأدوات المطلوبة هي:
 - أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة وممحاة.
- أقلام الفلوماستر.
 - ألوان خشبية.
- أدوات هندسية ( مسطرة ، مثلث ، برجل ).
- تسليم الطالب ورقتين – كانسون أو فبريانو – مساحة 35 × 50 سم لإمتحانى الرسم والتصميم .
- إختبار المعلومات في التخصص يشمل 10 سؤال إختيار من متعدد لكل سؤال درجة واحدة كاملة، 20 سؤال صواب وخطأ يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة، ليصبح إختبار الفنون مكون من 30 سؤال ومدة الإختبار 45 دقيقة فقط. (10×1 + 20×1 = 30 درجة) ويتم التصحيح إلكترونيًا.
 

أولاً: الهدف من اختبارات القدرات لكليات الفنون التطبيقية :
قياس قدرة الطالب ومهارته الفنية في التعبير عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة وقدرته على تنظيم الأفكار والأشكال في مساحة محددة مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل و يتم ذلك  من خلال أختبار للمعلومات العامه ومعلومات فى مجال الفنون و الرسم و التصميم و الموهبه الفنيه ويتطلب ذلك الأتي:
1-    الطلبات
أ‌-    زمن الامتحان أربع ساعات متصلة لسؤالي الرسم والتصميم.
ب‌-    45 دقيقة  لسؤال اختبارات الذكاء والمعلومات العامة.
ت‌-    عدد 2 ربع فرخ ورق أبيض كانسون مقاس 50x35 سم.
2-    المطلوب من الطالب:  أقلام رصاص بدرجات مختلفة للتظليل وألوان خشبية وألوان فلوماستر للتظليل وأستيكة ومسطرة ومثلث.
ثانياً : هدف رسالة كلية الفنون التطبيقية :
تهدف كلية الفنون التطبيقية بتخصصاتها المختلفة الى تنمية بشرية تدفع بمجتمعنا الى الاستعداد لمواجهة القرن الواحد والعشرين واعداد الأجيال الجديدة من الطلاب ليكونوا رواد المستقبل، ويتكون الهيكل الأكاديمي للكلية من أربعة عشر قسما علميا ويهدف كل قسم على حده الى اعداد خريج متميز كل في تخصصه قادرا على الابتكار وادارة عمليات التصميم والتطوير وتلبية احتياجات سوق العمل وفقا للمعايير المحلية والاقليمية واثراء علوم التصميم من خلال بحوث ودراسات تساهم في تطوير المهنة وخدمة المجتمع ودفع قطاعات الانتاج ذات الصلة نحو العالمية بهدف (صمم وصنع في مصر). وتقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العملى بشقيه  وبعض الدبلومات الفنيه الخمس سنوات وبعض المعاهد نظام السنتين بعد الدبلوم الفنى او الثانوية العامه  والأقسام العلمية هي:


1-    قسم السينما والفوتوغرافيا والتلفزيون.
ويقوم على دراسة المفاهيم الأساسية للتصوير الفوتوغرافي والانتاج السينمائي وأسس النظام الأساسي للتلفزيون والتدريب على انتاج البرامج والمشاهد الدرامية المختلفة سواء داخل الاستوديو أو خارجه ودراسة الأجهزة والمعدات والألات المستخدمة في جميع المجالات الخاصة بهذا التخصص.
2-    قسم الطباعة والنشر والتغليف.
ويقوم على دراسة الخصائص الفنية والتكنولوجية للكتب والجرائد بأنواعها المختلفة وعناص تصميم التغليف والخصائص الفنية والتكنولوجية لتصميم أوراق النقد والشيكات والشهادات وغيرها.وتكنولوجيا ماكينات الطباعة.

3-    قسم الاعلان.
تهدف الدراسة فيه الى اكساب الطالب المعارف والمهارات المعرفية والذهنية من خلال التعرف على العناصر البصرية الأساسية في الاعلان واساسيات تصميم الاعلان في الوسائل الاعلانية المختلفة وطرق بناء وتخطيط التصميم الاعلاني.
4-    قسم التصميم الداخلي والأثاث.
تهدف الدراسة فيه الى اكتساب الطالب المهارات اللازمة في معرفة عناصر التصميم الداخلي والأثاث كذلك تحليل عناصر التصميم وتوظيفها وفق النشاط والفراغ المتاح أيا كان الفراغ الداخلي، كذلك البناء التشكيلي لتصميم الأثاث ودراسة لأحدث الاتجاهات الحديثة والمدارس في التصميم الداخلي والأثاث وتخريج خريج مؤهل في مجال التصميم الداخلي والأثاث.
5-    قسم التصميم الصناعي.
يرتبط التصميم الصناعي كنشاط ابداعي لخلق تصميمات تكون قابلة للتطوير وتحويلها لمنتجات من خلال بحوث المستعمل لدراسة خبرة المستعمل والجوانب الوجدانية له ووضع البدائل التصميمية وتقييمها واختيار الملائم منها للتطوير لتحقيق الجانب الوظيفي والجمالي للمنتج.
6-    قسم الأثاثات والانشاءات المعدنية والحديدية.
تهدف الدارسة الى تعريف الطالب بالاعتبارات التصميمية والأسس الوظيفية لتصميم الاثاثات المعدنية والمنشأت المعدنية الخفيفية والمنتجات الحديدية المختلفة على أساس توفير الكفاءة والراحة والأمان والتأكيد على القيم الجمالية للمنتج بصورة عامة.
7-    قسم المنتجات المعدنية والحلي.
تقوم الدراسة على الأسس والمفاهيم العامة لعملية التصميم وادراك ماهية المصمم وأساليبه في معالجة المشاكل التصميمية والتعرف على طرق وأساليب التصميم وتعريف الطالب لوسائل تقوية القدرات الابداعية ومهارات التصميم وتعريفه بأهم الاتجاهات والمفاهيم التصميمية العالمية للمنتجات المعدنية والحلي السائدة ودراسة لبعض أهم طرق تصميم وتنفيذ تلك المنتجات.
8-    قسم الخزف.
تقوم الدراسة فيه على تعليم الطالب المباديء الأساسية والمهارات الخاصة والقدرة على ممارسة التفكير الابتكاري في تطوير تصميم المنتجات الخزفية عن طريق مقررات يكتسب الطالب من خلالها المهارات الذهنية والعملية وتوضيح عناصر التصميم وفهم واستيعاب العلاقة بين متطلبات الوظيفة العملية والجمالية في المنتج الخزفي.
9-    قسم الزجاج.
وتهدف الدراسة فيه الى التأكيد على أساليب وطرق انتاج الزجاج اليدوي والتصوير والطباعة الخاصة من خلال نظم بناء الشكل في تصميم المسطحات والمنتجات الزجاجية وبرامج تصميم المجسمات الزجاجية وأساسيات تكوين الشكل للمجسمات وعلاقته بتصميم الزجاج باستخدام الوسائل والأساليب الفنية المختلفة.
10-     قسم الزخرفة.
تهدف الدراسة فيه الى تخريج مزخرف قادرا على تنمية مهاراته في رسم العناصر والأشكال المختلفة لتنمية قدرات الادراك البصري في دراسة رسم الأشكال وقواعد تصميم المسطحات الجدارية المعمارية كمساحات ثنائية الأبعاد وكيفية ارتباط التصميم للطراز المعماري داخليا وخارجيا كذلك الاستفادة من مقومات المدارس التصميمية المختلفة بهدف تنمية وتطوير الثقافة البصرية للطالب.
11-     قسم النحت والتشكيل المعماري.
وتقوم الدراسة فيه على دراسة النحت في الحضارات المختلفة وأهم العناصر المعمارية من أجل الاظهار المعماري الخارجي والداخلي ودراسات وأساليب رسم الجسم الانساني ونسبه والتناسب للجسم الانساني في أعمار مختلفة والتعرف على تكنولوجيا السباكة لعمل القوالب المختلفة للخامات المختلفة وارتباط ذلك بتكنولوجيا النحت المعماري وابداع الشكل الجمالي للمجسمات.
12-     قسم الغزل والنسيج والتريكو.
وتقوم الدراسة فيه على تصميم المنسوجات القائمة على العناصر الهندسية والزخرفية لتحقيق الغرض المستخدم من أجله التصميم مع دراسة العلاقة بين الألوان والطرز الفنية المستخدمة وعمل المواصفات التنفيذية المقترحة ومحاكاة الأقمشة المنفذة باستخدام برامج الحاسب الآلي الملائمة وكيفية الحصول بواسطتها على تصميمات تصلح لأقمشة المفروشات والملابس بصورة عامة.
13-     قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز.
وتقوم الدراسة فيه على دراسة الأسس الفنية والنفسية لتصميم طباعة الأقمشة بصورة عامة واختيار العناصر الملائمة لابتكار مجموعة من التصميمات المناسبة لكل غرض صمم من أجله مع الدراسات العلمية اللازمة من العمليات التكنولوجية التي تمر بها الخامة قبل عمليات الطباعة أو الصباغة أو التجهيز النهائي للألياف المختلفة مع دراسة للنظم المختلفة لتصميم طباعة الأقمشة.
14-     قسم الملابس الجاهزة.
وتقوم الدراسة فيه على دراسات متخصصة في تصميم الملابس للأعمار والشرائح الانسانية المختلفة للرجال والنساء والأطفال، وتقوم هذه التصميمات على الدراسات التشريحية لجسم الانسان وأسس وعناصر تصميم الموضة والتعرف على أنواع الألياف والخامات النسجية التي تقوم عليها صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة. كما تتعرض الدراسة على تطور الأزياء عبر العصور المختلفة، وتكنولوجيا ألات

تعليقات Facebook