الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تسع توصيات للمؤتمر الدولي السادس لكلية البنات بجامعة عين شمس " الصحة النفسية والتنمية المجتمعية "

الخميس 11/يوليو/2019 - 09:35 م
السبورة

الإهتمام بتنمية الوعي المجتمعي بالصحه النفسية و الوقاية من الاضطرابات النفسية، و العمل على نشر الثقافة النفسية الصحيحة و زيادة وعى المجتمع بالمردود الاجتماعي والاقتصادي للبحوث النفسية و تكثيف الإهتمام  بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وتطوير الخدمات النفسية التي تقدم في مؤسسات الرعاية و  تدريب الأخصائيين النفسيين القائمين على رعايتهم وصقل مهاراتهم وتفعيل الإرشاد الأسرى لأبائهم  تلك هى أبرز التوصيات التسع التى خرج بها اليوم المؤتمر الدولي السادس لقطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بكلية البنات والذى جاء بعنوان " الصحة النفسية و التنمية المجتمعية " والذى عقد تحت رئاسة ا.د. رقية شلبى عميدة الكلية واشراف ا.د. مى حلمى وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة  ومقررة المؤتمر. و تضمن المؤتمر ست جلساتو ورشتي عمل ذخرت بعدد كبير من الباحثين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية من مختلف الجامعات المصرية و العربية.

وشددت ا.د. رقية شلبى على ضرورة تبنى الأفكار الإبداعية لمواجهة المشكلات المجتمعية تطبيقاً لخطة مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ وتعزيز الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات من خلال تلك الحلول الإبداعية و كذلك أهمية تكثيف الأبحاث والدراسات المتعلقة بعلم النفس الإيجابي  وكل ما هو من شأنه رفع مؤشرات الصحة النفسية وعدم الاقتصار  على التخلص من الإضطرابات النفسية 
وتوظيف نتائج البحوث على النفس الإيجابية فى الوقاية من المشكلات والإضطربات النفسية و إبراز ما يمكن أن تحققه السعادة والرضا عن الحياة.

وأشارت  ا.د. مى حلمى خلال جلسة التوصيات فى ختام المؤتمر إلى أهمية تدريب الأخصائيين النفسيين بالمدارس  على تشخيص وعلاج فرط الحركة و نقص الإنتباه كى لا يتسبب الأخصائي فى تدهور الحالة وكذلك   وضع برامج توعية  للأهالى حول الاضطرابات النفسية و كيفية الوقاية منها وبذل المزيد من الجهود فى نشر الثقافة النفسية و تطوير الخدمات المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة. 
كما أوصى المؤتمر بضرورة إنشاء مركز بحثى و علاجى خاص للعلاج النفسى للصدمات.