خدمات

الى شوقى وعمر.. هاربون من التدريس وثورة ادارية

الأربعاء 17/يوليه/2019 - 10:59 م
 
وزارة التربية والتعليم لا تعانى من عجز فى هيئات التدريس بقدر ما هى الى حاجة فى تعديل القوانين واللوائح.. احنا محتاجين انتفاضة من الوزارة على نفسها.. مثلا هل يوجد فى قانون 155 وظيفة اسمها رئيس قسم ويفرغ من جدوله التدريسى؟ هل يوجد وظيفة اسمها متابعة وتقويم اداء؟ طبعا انها اختراع لمحاباة الراغبين ف مناصب ادارية بعيدا عن التدريس..


من هم الهاربون من التدريس؟
1- رؤساء الاقسام.. وظيفة غير موجودة بالكادر يتم الاختيار فيها بناء على قانون 81 لسنة 2016.. هل هم اشحاص فشلوا فى اثبات انفسهم تدريسيا فلجأوا الى المسار الادارى.. يتسببون فى اهدار المال العام بشغل وظائف غير موجودة فى قانون التعليم وبالتالى لا يستحقون الكادر.. وهى وظيفة قيادية من المستوى الثانى يختبىء بها بعض القيادات المنتمية للتيار الدينى المحظور.. فلماذا تسكت الوزارة والنيابة الادارية والرقابة الادارية على ذلك الامر.. حيث لا يوجد شخص فى قانون التعليم ولوائحه بدون جدول سوى وظائف التوجيه ووكيل ومدير مدرسة ووكيل ومدير ادارة.. فما السند القانونى لتفريغ اكثر من 50000 شخص من وظائف التدريس.. ونطالب بعد ذلك ببديل لسد العجز..


2- وظائف المتابعة وتقويم الاداء والندخل السريع، وظائف ظهرت عام 2013 بعد ازمة وظيفة معاون وزير.. ليس لها توصيف سوى انها وظيفة ادارية.. أغلب المعلمون لا يطيقون سماع اسمها.. لا يقل عدد شاغلى وظائف المتابعة عن 6000 فرد .لماذا لا نعيدهم للتدريس و نلغى المتابعه؟ وظيفة ليس لها أهمية لانها تشتق دورها من وظائف رؤساء الاقسام والتوجيه الفنى والتوجيه المالى والادارى..


3- الدمج وكذلك الموهوبين دى وظائف مشتقة من عمل التربية الاجتماعية.. فلماذا لا نسند تلك الوظائف الى اخصائيين اجتماعيين بدلا من الاستعانة بمعلمين.. على الاقل وظائف التربية الاجتماعية بها وفرة ولا تسبب عجز فى هيئات التدريس..


4- التعلم الذكى والتدريب والتطوير التكنولوجى اخنصاصاتهم واحدة.لماذا لا ندمجهم فى كيان واحد..


5- قسم الاعارات لماذا لا نلغية فى الادارات والمديريات ويصبح التقدم للاعارات الكترونيا ومن تنطبق عليه الشروط يتوجه لتسليم اوراقه لادارة الموارد البشرية بمديريته.. وهى الاعارات بقيت زى زمان..


6- قسم التخطيط والمتابعة وقسم التخطيط والمشروعات.. لماذا لا يتم دمجهم فى كيان واحد. هو بكترة العدد يعنى ولا ايه..


7- وظائف الادارة التعليمية واقسامها سواء الندب او النقل يجب شغلها من وظيفة معلم اول ا وما بعدها من وظائف مش كل مسئول يحب يجامل معلم او معلم او اصحاب الواسطة او حبايب قلبه. يجمع له ركن داخل الادارة او المديرية وبعد كدا نقول سد العجز. مطلوب اعادة تشكيل الاقسام لتقليص حجم الجهاز الادارى للادارات والمديريات..

تعليقات Facebook