الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

عاجل| تنسيق الجامعات 2019: أكثر من 55 ألفا حصلوا على مجاميع فوق الـ95 %.. ارتفاع الحدود الدنيا للقبول.. والكليات الجديدة لا تستطيع استيعاب المتقدمين

الجمعة 19/يوليو/2019 - 01:37 م
السبورة

كشفت مصادر مطلعة لموقع "السبورة" عن وجود أزمة في تنسيق  الجامعات 2019 حيث أن أكثر من 55 ألفا حصلوا على مجاميع فوق الـ95 % وارتفاع الحدود الدنيا للقبول والكليات الجديدة لا تستطيع استيعاب المتقدمين

 

 

وتشهد مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أزمة حقيقية فيما يخص الحدود الدنيا لكليات المرحلة الأولى التى تنطلق أعمالها يوم الأحد المقبل، إذ أن موظفى مكتب التنسيق يعكفون منذ أن تسلموا نتيجة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم على إعداد المجمع التكرارى الخاص بهؤلاء الطلاب وإضافة طلاب الحافز الرياضى لهم حتى يتثنى تحديد المؤشرات النهائية الخاصة بالحدود الدنيا لكليات المرحلة الأولى التى من المقرر أن تعلن نتيجتها عقب انتهاء أعمال تسجيل الرغبات الخاصة بطلابها. 

 

وكشفت مصادر مطلعة  أن أكثر من 55 ألف طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية حصلوا على مجاميع تفوق نسبة الـ 95 % مبدية تعجبها من كم هؤلاء الطلاب الذين حصلوا على هذه المجاميع العالية، مشيرة إلى أن طلاب الثانوية العامة فرحوا بسهولة الامتحانات ولم يدركوا ما ينتظرهم فى مكتب التنسيق، إذ أن هناك نسبة وتناسب بين عدد الطلاب الحاصلين على مجاميع عالية والأماكن التى يتنافسون عليها فى الجامعات.

 

وأوضحت المصادر، أنه حتى الكليات الجديدة التى دخلت الخدمة بتنسيق العام الجارى لن تقدر على استيعاب هذه الزيادة الضخمة فى أعداد طلاب الثانوية العامة، وهو ما يضع مكتب التنسيق فى أزمة حقيقية، إذ أنه من المقرر أن يبحث أعضاء المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا للتنسيق المجتمعين غدا الخميس، فى محافظة الإسكندرية، عن وسائل أخرى للخروج من هذه الأزمة الحالية.

 

  وتسبب ارتفاع الحدود الدنيا بالكليات المختلفة على مستوى الجامعات بسبب زيادة أعداد طلاب الثانوية العامة لتدفع بالحد الأدنى لكلية الطب إلى تخطى حاجز الـ 98%  بعد أن كان 97.4% بتنسيق العام الماضى، كما أن هذه الأعداد الضخمة رفعت الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى من التنسيق بالنسبة للشعبتين العلمية والأدبية حوالى 4 درجات كاملة وهو ما قد يرفع الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة أيضا عن العام الماضى. 

 

ومن المقرر أن يجمتع المجلس الأعلى للجامعات غدا الخميس؛ لحسم أعداد المقبولين، إذ أن الزيادة فى عدد طلاب الثانوية العامة قد تعطل رغبة المجلس فى خفض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الصيدلة وطب الأسنان، وهو ما يؤدى إلى قبول أعداد تتقارب مع أعداد العام الماضى، موضحة أنه سيتم مناقشة زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب إلى 15 ألف طالب وطالبة لاستيعاب الزيادة الحالية فى أعداد الطلاب.

 

 

ومقارنة بالعام الماضى نجد أن الحد الأدنى للتقدم للمرحلة الأولى لعام 2019 أعلى من الحد الأدنى للتقدم لكليات المرحلة الأولى لعام 2018 بواقع 4 درجات كاملة أى بنسبة1 % تقريبا بما يؤكد ارتفاع الحد الأدنى لكلية الطب لتخطى حاجز الـ 98 % وفى الشعبة الهندسية نجد أن الحد الأدنى للتقدم للمرحلة الأولى بالعام الجارى 2019 ارتفع عن نظيره بعام 2018 بواقع 4 درجات ونصف الدرجة أى بنسبة 1.1 % تقريبا مما يؤكد أيضا ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة وباقى كليات الشعبة الهندسية.