ads

خدمات

الكليات المناسبة لسوق العمل

الجمعة 19/يوليه/2019 - 07:40 م
 
لا شئ يشغل بال آلاف الأسر الذين حصل أبنائهم علي شهادة الثانوية العامة هذا العام سوي الكليات التي يلتحقون بها، ولكن السؤال: هل يبحثون عن الكليات التي تناسب مجموعهم فقط وكنوع من المظاهر مثل ما يسمي كليات القمة أم يبحثون عن الكليات التي يحصلون علي عمل بعد التخرج ومطلوبة في سوق العمل؟.


لفت نظري تعليق لأحد المعلمين ردا علي بوست في جروب لأولياء الأمور يتضمن ضرورة ترتيب وكتابة رغبات التنسيق قبل ذهاب أبنائهم للمعامل للتسجيل منعا لحدوث خطأ، فرد المعلم قائلا: "خلوا بالكم في حاجة اسمها كلية تربية، اوعي تدوس عليها دي هكر بتسرق عمرك وصحتك من غير ما تحس"، فردت عليه ولي أمر: "ليه انا عاوزه ادخل بنتي فيها"، فعاد المعلم قائلا:" حرام عليكي عايزة تشوفيها شحاته ومكسوره"!!


ماذا يقصد المعلم ب"شحاته ومكسوره"؟، المعلم يشير إلي وضع المعلمين الحالي ومرتباتهم الضئيلة للغاية والتي لا توفر حياة كريمة لهم، فجزء قليل جدا من المعلمين هم من يعطون دروس خصوصية أما أغلبيتهم يعانون أشد المعاناة، وهو ما جعل المعلم ينصح ولي الأمر بعدم التحاق نجلتها بكلية التربية.


وإذا تابعت أغلب كتاب مقالات الصحف المصرية -وهم خريجي كليات الإعلام- الأيام الماضية، ستجدهم ينصحون أولياء الأمور بعدم إلحاق أبنائهم بكليات الإعلام لأن العاملين في المهنة حاليا يعانون منها بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة التي ضربت جميع الصحف المصرية والقنوات الفضائية، وبالتالي سوق العمل لا يحتمل والخريج الأن لا يجد عمل ومن يجد منهم يعتبر عاطل لأنه لن يحصل علي دخل ومرتب يكفي الحد الأدنى للمعيشة.


الدكتور محمد كمال الأستاذ بجامعة كفر الشيخ، كتب بوست علي صفحته الشخصية في الفيس بوك، ذكر فيه كل ما سبق ولكن في مجالات أخري: "طلبة علمي علوم المتفوقين، طبعا القطاع الطبي في مقدمة الكليات إللي مفروض تقدم فيها كفرصة وظيفية أحسن.. 


وسيبك من الأطباء إللي عمالين ينزلوا بوستات محدش يدخل طب ولو كبار شوية شوف ولادهم في كليات إيه هتلاقيهم في طب.. صحيح المهنة فيها تعب في الأول شوية لكن في كل الاحوال دخلك أحسن بكتير من خريجي معظم الكليات.. وسيبك من مرتب الحكومة لأن الكل شغال برايفت أو بيسافروا برة بمرتبات حلوة جدا مقارنة ببقية الكليات.. وللأهالي بقي القطاع الطبي علي فكرة يشمل تمريض وسيبكم من الصورة الإعلامية للتمريض، التمريض مهنة محترمة وفيها عجز كبير جدا ومطلوبين سواء حكومي أو خاص، بردو القطاع الطبي يشمل طب بيطري وخاصة للشباب ومجالات العمل فيه حلوة بعد التخرج، بعدهم نتنقل لعلوم ودي ممكن تتخرج منها تفتح معمل تحاليل وممكن تشتغل في شركة طبية مندوب مبيعات وممكن تفتح مشروع بتخصصك وممكن تشرف علي مزارع وممكن مدرس يعني مجالاتها كتيرة للعمل مش وحشة.. بعد علوم يبقي زراعة الكلية المظلومة ومجالات العمل بعد التخرج بردو كويسة وكتير حسب القسم بتاعك، بعد زراعة يبقي سياحة ومعاها أقسام اللغات".


يجب علي الطلاب وأولياء أمورهم أن يقوموا بدراسة سوق العمل جيدا ومعرفة الكليات التي يحتاجها بعد 4 أو 5 سنوات، حتي يستطيع أبنائهم ضمان حياة كريمة لهم من خلال مرتب جيد في عمل مطلوب، وأن لا ينخدعوا وراء مصطلح "كليات القمة".

تعليقات Facebook