خدمات

التعليم: لجنة وزارية خاصة بالمهام الاستراتيجية لتجويد العمل وحوكمته

الثلاثاء 06/أغسطس/2019 - 07:43 م
السبورة
الاقتصادية الدولية
 
في خطوة لتجويد العمل التعليمي ونواتجه، وتوحيد الإجراءات ومواءمتها بين قطاعات الوزارة، أعادت وزارة التعليم بدولة البحرين تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة بالمهام الاستراتيجية، حيث ستكون من مهام اللجنة مناقشة قضايا الرأي العام ذات العلاقة التعليمية.


جاء قرار الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم بإعادة تشكيل اللجنة لتكون أعلى تشكيل إداري في وزارة التعليم، وتطّلع بالمهام الاستراتيجية للعمل التعليمي في قطاعي التعليم العام والتعليم الجامعي، حيث ستحقق التكامل نحو تجويد العمل التعليمي ونواتجه، وتتيح لقطاعات الوزارة على اختلافها إنفاذ المهام والأعمال المنوطة بها في إطار تكاملي.


وأكد الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، أن الوزارة تهدف من خلال اللجنة إلى حوكمة العمل في الوزارة، بحيث يتم التباحث في كل الأمور الرئيسة.


وأوضح آل الشيخ خلال اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالمهام الاستراتيجية للعمل التعليمي في قطاعي التعليم العام والتعليم الجامعي في الوزارة أمس الأول، أن اللجنة ستعكف على دراسة كل ما يهم التعليم العام والعالي، إضافة إلى كل ما يهم الطلاب والطالبات.


ونص قرار وزير التعليم بإعادة تشكيل اللجنة على أن تجتمع دوريا وفق برنامج عمل يحقق سرعة الإنجاز وتبادل المعلومات بين قطاعات الوزارة في التعليم العام والتعليم الجامعي، إضافة إلى توحيد الإجراءات ومواءمتها بين قطاعات الوزارة، وتضمن القرار وضع إطار زمني لكل مهمة يتم إسنادها إلى اللجنة، يراوح بين نصف سنوي وشهري، إضافة إلى المهام العاجلة. وتضم مهام اللجنة وفق ما نص عليه القرار، استعراض المبادرات والخطط الاستراتيجية والتشغيلية للوزارة، ومتابعة مؤشرات الأداء الرئيسة للوزارة، وأداء مبادرات برامج "الرؤية"، وبنود الصرف من المبادرات، إضافة إلى مناقشة الموضوعات التطويرية وإقرار التوصيات المناسبة، ومناقشة التحديات التي تواجه تحقيق أهداف الوزارة. يأتي ضمن المهمات الموكلة للجنة مناقشة قضايا الرأي العام ذات العلاقة، واستعراض التقرير السنوي ومناقشة توزيع بنود الميزانية والأداء المالي، وكذلك استعراض استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد، ومناقشة الفعاليات واللقاءات السنوية، والموضوعات والقضايا العاجلة.


وتعقد اللجنة اجتماعاتها الدورية يوم الأحد من كل أسبوعي عمل، ولها صلاحية تشكيل لجان فرعية أو فرق عمل مؤقتة من أعضائها ومن غيرهم، لإنجاز بعض المهام.

تعليقات Facebook