الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

فى حواره مع السبورة

محمد مجاهد: تطوير كبير فى مناهج التعليم الفنى.. والتعليم الصناعى يمثل نصف التعليم الفنى.. لا لالغاء التعليم التجارى

الجمعة 09/أغسطس/2019 - 06:05 م
السبورة

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى ان الدولة تهتم بالتعليم الفنى لانه نهضة مصر القادمة، واضاف مجاهد خلال حواره مع موقع السبورة  انه سوف يتم تدريس مادة التربية العسكرية لطلاب المدارس الصناعية الفنية، مؤكدا انه يوجد ورشة تشمل 90 معلما يقومون بكتابة المهارات الوحدات للتعليم الصناعى وانه جارى تغير مناهج التعليم الفنى بكل مجالاته واكد على عدم الغاء التعليم التجارى وانه جارى حل معوقات مشروع مدرسة داخل فصل، واليكم نص الحوار.. 


لماذا تم تحويل المدراس الصناعية الفنية الى عسكرية؟
منذ فترة طويلة توجد لدينا مشكلة عدم الانضباط داخل المدارس الصناعية بنين، ومن هنا جاءت فكرة تحويلها الى مدارس عسكرية، موضحا انه سوف يكون هناك طابور الصباح، وتدرس مادة التربية العسكرية وتكون مادة نجاح ورسوب، وقمنا بالتواصل مع قيادات قوات الدفاع الشعبى منذ  10 اشهر  وذلك للوقوف على الشروط والمعايير التى تمكنا من ذلك.


واوضح ان من اهم الشروط ان تكون المدارس ذات اسوار عالية، وان يكون لديها اعلام جديدة، وان لا يكون لديها طلاب من الخارج، وبالتالى قامت قيادة قوات الدفاع الشعبى باختيار ضباط ذو كفاءة عالية تم توزيعهم على المداراس حسب حجمها، وقد تم اختيار 27 مدرسة على مستوى الجمهورية ويتم تمويل هذا المشروع بالكامل من وزارة المالية.


كما توجد تجربة فى احدى المدارس بمحافظة بورسعيد تم تحويلها الى عسكرية حققت نجاحا باهرا مما  ساعد اقبال اولياء الامور على التحاق ابنائهم بهذه المدرسة وتعقد الوزارة يوم 21 اغسطس مؤتمر بالفيديو مع مدراء هذه المدارس ومع قادة قوات الدفاع الشعبى لشرح هذه التجربة.

 
لما يكون الاهتمام الاكبر بالتعليم الصناعى دون غيره من باقى التخصصات فى التعليم الفنى؟
لان التعليم الصناعى يمثل نصف التعليم الفنى واذا هناك تنمية اقتصادية يكون اهم شىء فيها عملية التصنيع، ولهذا لا بد من تطوير المدارس التقليدية، كما يوجد لدينا 70 مهنة رئسية فى التعليم الفنى اكثرهم فى التعليم الصناعى، وبدأنا منذ 6 اشهر فى عملية تطوير وتغيير المناهج من خلال اختيار فريق عمل على اعلى مستوى يصل عددهم الى 90 معلما من جميع القطاعات يقومون بكتابة المهارات والوحدات للتعليم الصناعى وقد سيق هذا العمل فى المجال التجارى والمجال الزراعى الذى سوف يدخل على التكنولوجيا سوف يحقق قيمة مضافة، كما يوجد برامج الزراعة الحيوية، والزراعة على مياه الامطار وغيرها من الدراسات المستحدثة.


اذن هذا ما نص عليه دستور 2014 على تطوير التعليم الفنى؟
بالطبع المادة 20 فى دستور 2014 مادة محورية تقوم على عدة محاور تغيير المناهج، وذلك للقدرة على تلبية سوق العمل بالتعامل مع رجال الصناعة والمستسمريين ونتشاور معهم لنعرف احتياجاتهم ونبنى على اساسه مهارات التعليم الفنى، وثانيا نعمل على الجودة وهذا اسلوب متبع فى الدول المتقدمة. 


هل بالفعل سوف يتم الغاء التعليم التجارى؟
لا طبعا ولكن ممكن  استحداث اسما جديد وجارى المناقشة.

  
كم يبلغ عدد مدارس التكنولوجيا؟
لدينا 10 مدارس تكنولوجية خلال هذا العام منها مدرسة الامام محمد متولى الشعراوى للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى، واكاديمية ناس ومدرسة العربى للتكولوجية التطبيقية بالشراكة مع مصانع العربى والوكالة اليابانية الدولية جايكا ومدرسة الشهيد النقيب احمد تعلب الفندقية التكنولوجية التطبيقية بالشراكة مع امريكانا ومصر الخير ومدرسة الانتاج الحربى التطبيقية بحلوان بالشراكة مع وزارة الانتاج الحربى وغيرها.

 
وماذا عن الجامعات التكنولوجية التى انشأت حديثا؟
بالفعل تم انشاء ثلاث جامعات تكنولوجية هذا العام فى قويسنا وبنى سويف والقاهرة الجديدة، وذلك لتكون امتداد لخريجى المدارس التطبيقية لاستكمال الدراسه فى هذه الجامعات التى تركز على المهارات العلمية التى تدرس فى التعليم الفنى.

 
هل ستقوم الوزارة بالتوسع فى انشاء المدارس التطبيقية؟
بالطبع نحاول بكل جهدنا تحقيق ذلك فى كل محافطات الجمهورية ويوجد اتفاق شراكة يابانية للسيارات  لانشاء مدرسة تكنولوجية تطبيقية فى بورسعيد ومع الغرفة الفرنسية ومع شركة ماكدونلز وغيرها الكثير  

يوجد طفرة فى المجتمع بتغيير نظرتهم للتعليم الفنى فما رأيك؟
بالفعل هذه الرؤية تصل الينا وقد وجدنا نماذج مشرفة فى مدارس التعليم الفنى فى جميع المحافظات وخاصة  بعد انشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة.


لك تصريح بانه يوجد لديك 100 مدرسة نظام الخمس سنوات تعليقك؟
يالفعل يوجد لدينا 100 مدرسة نظام الخمس سنوات ويوجد بها اقبال من الطلاب وقد قمنا بتطوير عدد كبير من مدارس 3 سنوات ويتم تنظيم مسابقة لاختيار احسن 10 مدارس على مستوى الجمهورية.

 
واخيرا ما هى اخر اخبار مشروع مدرسة داخل مصنع اى التعليم المزدوج؟
هذا المشروع موجود بالفعل منذ العهد السابق وجارى حاليا العمل على حل المشاكل التى تعوقه فى الفترة القادمة.