خدمات

"الاستحكامات الحربية في مسقط بسلطنة عُمان".. كتاب جديد

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 04:22 م
السبورة
كتبت - هدى حسنى
 
صدر حديثا كتاب (الاستحكامات الحربية في مسقط بسلطنة عُمان) في مؤلف علمي محكم، وذلك عن: مؤسسة الامة العربية للطبع والنشر والاستثمارات الثقافية، للباحث الشاب / محمود محمد صادق محمد، الباحث في الاثار والعمارة الإسلامية. 
ويتضمن الكتاب في محتوياته التالي:


يتناول الباحث في هذه الكتاب وأحد من الموضوعات المهمة في مجال علم الاثار في منطقة هامة من مناطق شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي الا وهي "سلطنة عُمان، حيث تناول الباحث في سياق الفقرة التمهيدية للكتاب، التعريف بكل من الموقع الجغرافي لسلطنة عُمان وتضاريس السطح، والتقسيم الإقليمي لمناطق ومحافظات السلطنة، كما تناول تطور تاريخ عُمان عبر الحقب التاريخية المختلفة، فضلا عن التعريف بعدد من القلاع والحصون العُمانية.


وفي الباب الأول: والذي احتوي على خمسة فصول بحثية، فقد تناول الباحث عدد من المواقع الاثرية بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان حيث تناول الفصل الأول: الحديث عن قلعتا "الجلالي والميراني" بالإضافة إلى "أسوار مدينة مسقط القديمة" والتحصين الحربي الذي يسبق خليج المُكلا. 


فيما تناول الفصل الثاني: الحديث عن "قلعة مطرح" الشهيرة بولاية مطرح، فيما جاء الفصل الثالث: ليشمل الحديث عن "حصن بيت الفلج" بمنطقة "روي" التابعة لولاية مطرح، فيما تناول الفصل الرابع: الحديث عن "حصن قريات" المنيع الواقع بولاية قريات جنوب شرق مسقط، فيما تناول الفصل الخامس: واحدا من البيوت المحصنة وهو "حصن بيت المقحم" بمنطقة بوشر جنوب غرب مسقط.


فيما جاء الباب الثاني من هذه الدراسة ليحتوي في سياقه العام على أربعة فصول بحثية وهو "الدراسة التحليلية المقارنة للمباني الدفاعية في مسقط بسلطنة عُمان"، حيث تضمن الفصل الأول علي: دراسة تحليلية للتخطيط المعماري للمباني الدفاعية بمحافظة مسقط، فيما احتوي الفصل الثاني: على دراسة العناصر المعمارية للمباني الدفاعية بمسقط، فيما جاء الفصل الثالث: 


ليتناول مواد البناء والإنشاء المستعملة والزخارف الموجودة بهذه الأبنية، فيما احتوي الفصل الرابع: على دراسة لأثر تطور منظومة التسليح الحربي ومدي تأثير ذلك على التخطيط المعماري والعناصر الدفاعية بهذه الأبنية.


 فيما احتوت الخاتمة: على النتائج التي توصل اليها الباحث خلال فترة إجراء الدراسة، كما تطرق الي ذكر بعض التوصيات المقترحة.


وفي نهاية هذا العمل اتوجه بخالص الشكر والتقدير الي كل من: 
والدي واستاذي العزيز، العالم الجليل، الأستاذ الدكتور/ محمود احمد درويش، أستاذ الاثار والعمارة الإسلامية، بكلية الآداب-جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية، استاذي الفاضل الذي مهما اثنيت عليه من عبارات شكر ومدح فلن اوفيه حقه على كل ما بذله استاذي الكريم لإخراج هذا العمل العلمي في ابهي صورة له، حيث تولي المسئولية كاملة من حيث الاشراف عليها كرسالة علمية في كل كبيرة وصغيرة، كما تفضل في إتمام اسهاماته الجليلة في تعديل الرسالة لإخراجها في كتيب علمي ليكون نواة أساسية لكل الباحثين المهتمين بهذه المنقطة الثرية من الوطن العربي الشقيق.


كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير في سلطنة عُمان الشقيقة الي كل من: إلى سلطان البكري، مدير عام الآثار بوزارة التراث القومي والثقافة -بسلطنة عُــــــمان، على مجهوداته التي بذلها في سبيل تذليل الكثير العواقب والصعوبات خلال فترة إجراء الدراسة الميدانية.


سيف بن حمد الرواحي، مدير دائرة تطوير المواقع التاريخية والإثارية بوزارة السياحة -بسلطنة عُمان، على اسهاماته المعنوية والتشجيعية والفعلية في دخول قلعة مطرح واتمام الدراسة بها حين كانت تحت الترميم وقت الزيارة.


وفي نهاية الامر: اهدي هذا العمل المتواضع الي دولة سلطنة عُمان الشقيقة البلد العزيز على قلبي قيادة وشعبا، كما اهديه الي كل باحث مهتم بالتراث العُماني خاصة والي جميع الباحثين المهتمين بالآثار الإسلامية عامة، أسأل المولي عز وجل أن يفيد الكثير من طلاب العلم والباحثين المهتمين بهذه المنطقة الهامة من الوطن العربي الشقيق.

تعليقات Facebook