الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقى يصدر قرارا جديدا بشأن مادة الرياضيات فى نظام التعليم الجديد

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 07:40 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

كشف مصدر من داخل وزارة التربية والتعليم بان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، سوف يتخذ قرارا بشأن فصل مادة الرياضيات عن الباقة متعددة التخصصات في كتاب منفصل، بداية من العام الدراسى الجديد 2020/2019.







تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالعام الدراسي الجديد التقدم في تطبيق نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، الذي يصل إلى الصف الثاني الابتدائي، ليطبق على طلاب 4 صفوف هي: مرحلة رياض الأطفال بمستوييها الأول والثاني، الصف الأول الابتدائي، والصف الثاني الابتدائي.


ويدرس الطلاب في النظام التعليمي الجديد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية، وباقة متعددة التخصصات تضم العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية.


ويدرس طلاب المدارس التي تدرس باللغة العربية الباقة متعددة التخصصات باللغة العربية، بينما يدرس طلاب مدارس اللغات الباقة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب لغة المدرسة، بالإضافة إلى كتاب المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus للمدارس التي تعد الإنجليزية لغة أولى، والمستوى الرفيع الخاص بالمدرسة إذا كانت لغتها فرنسية.


وأضاف أنه بالنسبة للمدارس المصرية اليابانية، فمن المقرر تدريس الباقة متعددة التخصصات باللغة الإنجليزية وليس العربية اعتبارًا من العام الدراسي 2019/ 2020، بالإضافة إلى كتاب المستوى الرفيع Connect Plus.


وينتقل نظام التعليم الجديد هذا العام للصف الثاني الابتدائي، حيث يدرس الطلاب نفس مواد الصف الأول الابتدائي، ولكن بشكل أكثر تعمقًا وفقًا لمصفوفة المدى والتتابع الذي جرى وضع المناهج في ضوئها، على أن تتضمن نفس المحاور وهي: من أكون؟ والعالم من حولي، وكيف يعمل العالم؟ والتواصل.


وعممت وزارة التربية والتعليم خطابًا على المديريات التعليمية، بشأن احتفاظ كل معلم بنفس الفصل الذي كان يدرس له خلال الصف الأول الابتدائي لينتقل به للصف الثاني الابتدائي.


ويعتمد نظام التقييم بالصف الثاني الابتدائي، على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهارات الشفهية والتحريرية، باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي:- يفوق التوقعات دائمًا ويرمز له باللون الأزرق، يلبي التوقعات ويرمز له باللون الأخضر، يلبي التوقعات أحيانًا ويرمز له باللون الأصفر، و أقل من المتوقع ويرمز له باللون الأحمر.


وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ، طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ، ولن يؤدي الطلاب الاختبارات التقليدية في منتصف أو نهاية العام الدراسي.


وأعلن وزير التربية والتعليم أن الوزارة تخطط للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد على مجموعة من الصفوف الدراسية في عام واحد، ليصل النظام الجديد للصف الثاني الثانوي في نحو 6 سنوات بدلًا من 12 سنة، إلا أن الوزارة لم تفصح حتى الآن عن موعد التنفيذ.