الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قبلي وبحري

محافظ سوهاج يشهد ندوة شبابية لتبني القضايا السكانية .. ويوجه بتشكيل لجنة تنسيقية تضم شباب المحافظة

السبت 24/أغسطس/2019 - 11:55 م
السبورة


شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، الندوة الحوارية الشبابية بديوان عام المحافظة، ضمن مبادرة "وجهة مصر٢٠٣٠- الرياضة من أجل التنمية"، والذى يأتي ضمن بروتوكول التعاون بين وزارة الشباب والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأعرب محافظ سوهاج عن سعادته بوجوده مع شباب سوهاج الواعد، قائلا " أري فيكم الأمل وروح العمل .. أنتم مستقبل مصر"، لافتا إلى مواجهة مشكلة من أخطر ما يكون وهي تضخم المشكلة السكانية فهي تمثل عبء علينا جميعا، فحجم الإستثمارات تضاعف 3 مرات عن العام الماضي ولم نشعر بهذه الزيادة بسبب المشكلة السكانية.

ولفت احمد الأنصاري إلى إهتمام القيادة السياسية بمشاركة الشباب، وحرص الرئيس على لقاء الشباب والحوار معهم بصفة مستمرة على مائدة واحدة لتحقيق التغيير، داعيا إلى وضع خريطة عمل بمشاركة شباب المحافظة لوضع خطة وتنفيذها، مشيراً إلى أهمية دور المرأة كمحرك أساسي للمجتمع.

وأكد المحافظ على أهمية تبنى القضايا السكانية والتى تتمثل فى الزيادة السكانية والزواج المبكر وختان الإناث، وغيرها من المشكلات التى تؤثر على جميع جوانب المجتمع، مشيراً إلى الدور الهام والفعال الذى يمكن تحقيقه من خلال الشباب عن طريق التوعية داخل القرى والمدن بمشكلات القضايا السكانية.

أكدت ندا نجي ممثل صندوق الأمم المتحددة للسكان أن مشروع "وجهة مصر ٢٠٣٠- الرياضة من أجل التنمية" يهدف إلى التوعية بقضايا السكان، ويتضمن إقامة ندوات تثقيفية عن تمكين المرأة وتنمية قدرات الشباب التوعوية للمشاركة فى توجيه المجتمع لتلاشي العادات السيئة كختان الإناث، والزواج المبكر، وتحقيق المنهج الذى يعتمد على التعليم بالتدريب.

وأشار الدكتور هاني جمعية وكيل وزارة الصحة بسوهاج إلى أن المحافظة حققت طفرة كبيرة فى معدلات مواجهة القضايا السكانية مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك من خلال تفعيل دور الرائدات الريفيات، وتحقيق التوعية الشاملة لأفراد المجتمع.

وأوضح د- جميعة  أننا نعمل على زيادة الوعي بالقضية السكانية لمحاربة الجهل والفقر والمرض، وزيادة الوعي والتدريب للسيدات، بالإضافة إلى إشراكهم معنا في البرامج والندوات، مشيرا إلى أنه عند وضع خطة تنظيم الأسرة كان المستهدف زيادة نسبة التغطية للسيدات بواقع ١.٧ أي ما يمثل ٨٪ وعملنا من أجل مضاعفة هذا الرقم، وبالفعل حدثت الطفرة الكبيرة حيث وصلنا الى معدل تغطية فى الربع الثانى من ٢٠١٩ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى للرقم ٦.٤ أي وصلنا الى نسبة تقريبا ٣٧٥٪ من المستهدف وارتفعت نسبة المنتفعات الجدد بنسبة ٤٢٪ وهو مؤشر اكثر من رائع فى اقتناع الكثير من السيدات بتنظيم الاسرة.

وأضاف أنه عند مقارنة النصف الاول من ٢٠١٩ بنفس الفترة من العام الماضى كانت الزيادة فى معدل التغطية ٥.٣ بنسبة تحقيق مستهدف تفوق ال ٣٠٠٪ ووصلنا لعدد ٥٠٠ الف سيدة منتفعة بوسائل تنظيم الاسرة فى النصف الاول من هذا العام .

وكشف عن قيام مديرية الصحة بتعريف المواطنين من خلال الرائدات الريفيات والندوات المختلفة بخطورة تشوية الأعضاء التناسلية ومايسمى بختان الإناث، والتى من الممكن ان تصل إلى الوفاة، لافتا إلى وجود 350 وحدة صحية بالمحافظة، داعيا الشباب الحضور إلى استغلالها في بث المزيد من التوعية