السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ننشر.. حيثيات إلغاء" تجميد مرتبات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية

الثلاثاء 27/أغسطس/2019 - 08:02 ص
السبورة


تنشر لكم "السبورة"حيثيات إلغاء - " تجميد مرتبات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية على أساسيات 30-6-2015 "
المرتبات تم تجميدها دون وجه حق للأسباب التالية:

1- عدم خضوع أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة لحكم المادة ١٥ من القانون رقم (32) لسنة 2015، لربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية ٢٠١٦ والخاصة بصرف المكافآت والحوافز والبدلات المستحقة بنسب مقطوعة بدلا من نسب مئوية .

2- حيث أن المشرع عد الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات، هيئات عامة مستقلة ذات طابع علمى وثقافى.

3- المشرع فى المادة (192) من قانون تنظيم الجامعات اناط بمجلس الجامعة تطبيق اللوائح الخاصة بأعضاء هيئة التدريس دون الرجوع إلى وزارة المالية أو الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وعد قرارات المجلس الصادرة فى هذا الشأن نهائية ونافذة بحيث لا يجوز المساس بهذه القرارات على نحو يخل بنهائيتها أو يعطل نفاذها .

4- تطبيقا لما إنتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة - الخميس 11-4-2019 برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة إلى :
" عدم خضوع أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة بجامعة بورسعيد لحكم المادة 15 من القانون رقم 32 لسنة 2015 لربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016، والخاصة بصرف المكافإت والحوافز والبدلات المستحقة ".

وعلى ذلك تكون مرتبات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم قد تم تجميدها على أساسيات 30-6-2015 دون وجه حق ويستلزم صرفها دفعة واحدة وبأثر رجعى من وزارة المالية فى ضوء هذه الفتوى بصدور قراراً ملزماُ لوزارة المالية من المجلس الأعلى للجامعات، بعد صدور قرارات من مجالس الجامعات - في هذا الشأن - للعرض علي المجلس الأعلى للجامعات لمخاطبة وزارة المالية بالزامها بالتنفيذ.

ويتم على أساس ذلك حساب جميع المزايا المحددة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على أساسى المرتبات فى 1-7-2019 وإلغاء النص الخاص بحساب ذلك على أساسى 30-6-2015 .

هذه هى الأسباب والحيثيات القانونية والإجراءات التى يمكن لمجالس الجامعات اتخاذها..لالغاء تجميد المرتبات ..ودون الرجوع للقضاء...

وكذا يمكن للسادة الزملاء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات - من المشتغلين بالمحاماة - إتخاذ الإجراءات القانونية ... ورفع دعاوى قضائية أمام المحاكم المختصة لإلغاء التجميد....

ملحوظة هامة:
مادة تجميد المكافأت علي أساسي 30/6/2015 يتم تجديدها - سنوياً - في كل قانون لربط الموازنة العامة للدولة.