الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور محمد فريد خميس.. حلول لمشاكل الصناعة وحفر آبار البترول ومخاطر الزلازل بمشاريع تخرج طلاب هندسة الجامعة البريطانية

الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 11:02 ص
السبورة


أقامت كلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر، فاعليات الملتقي السادس للصناعة، والذي يعد المنصة الخاصة بالحوار مع شركاء الصناعة من القطاعات الهندسية التي تخدمها الكلية، وذلك للتعرف علي مشاكل هذا القطاع وترجمتها إلي مشاريع تخرج يقدم الطلاب من خلالها حلول مبتكرة قابلة للتنفيذ لإنهاء تلك المشكلات.


وخلال فاعليات الملتقى عرض مجموعة من طلاب كلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر، عددا من مشاريع التخرج التي عكست إمكانيات ومهارات ذات مستوى عالي في مجالات الهندسة وتخصصاتها المختلفة التي تقدمها الكلية من خلال برامجها المتنوعة والمتطورة المواكبة لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.


وإستعرض محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية مشاريع التخرج والتي من أبرزها ( تصميم وتنفيذ ماكينة صناعية لتدوير المخلفات البلاستيكية، وتدوير المخلفات الزراعية وإستخدامها في مواد البناء، ومشروع تنقية مياه الشرب، ووحدة مراقبة المريض عن بعد، إضافة لتصميم وتصنيع بريمة حفر حديثة للتغلب على مشاكل آبار البترول).


وأعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية عن مكافآت مالية للقائمين على هذه المشاريع دعما لهم على ما توصلوا إليه من أبحاث وإختراعات تساهم في حل الأزمات التي يشهدها المجتمع الصناعي، مشيدا بالمستوى المتميز الذي يتمتع به الطلاب في شتى التخصصات.

وأكد خميس أن مشاريع التخرج التي شاهدها لطلاب كلية الهندسة بالجامعة البريطانية تشير إلى وجود ثروة علمية وبحثية تمتلكها مصر، وسوف يكون لها عظيم الأثر في المستقبل القريب، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي إهتماما كبيرا فيما يخص تطوير منظومة الصناعة لأنها قاطرة تقدم الدول وأحد قوتها الرئيسية.

 
وأوضح الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية أن الجامعة تعتمد بشكل عام وكلية الهندسة بوجه خاص على مواكبة التقدم الذي يشهده الحقل الصناعي، إضافة للتواصل مع المنظومة الصناعية في مصر للوقوف على إحتياجاتها، لتقديم كل ما يعمل على خدمتها والرقي بها، خاصة وأن مصر باتت من الدول التي تولي إهتماما كبيرا لهذا القطاع".


وكشف الدكتور مجيد حسن عميد كلية الهندسة، عن أن مشاريع التخرج التي قام بها الطلاب هذا العام دخلت الحيز العملي وليس النظري فقط، حيث تمت تجربتها في المؤسسات الصناعية المتعاونة مع كلية الهندسة ومركز تطوير الصناعة التابع للجامعة، لافتا إلى أن هذا التقدم الكبير يرجع إلى الدعم المتواصل من محمد فريد خميس لطلاب كلية الهندسة وهو ما إنعكس على إبتكاراتهم التي تذلل العقبات التي تواجهها الصناعة.

وقال الدكتور سيد عقل وكيل كلية الهندسة لخدمة المجتمع :" نعمل على 5 محاور صناعية تتمثل في عمل ( مشاريع مشتركة في الصناعة، البحوث المشتركة، الإستشارات الهندسية للقطاع الصناعي، التدريب الصناعي للطلبة، إضافة لمشاريع التخرج) وذلك بهدف خدمة المجتمع ومصر بما يتوافق مع إستراتيجية 2030.


وعلى هامش مناقشة مشاريع التخرج، نظمت كلية الهندسة ندوة متخصصة شارك فيها ممثلوا كبرى الشركات الصناعية العاملة في مصر سواء المحلية أو الدولية، حيث أشاد جميعهم بالمستوى العلمي والعملي لطلبة كلية الهندسة وقدرتهم على تصميم هذه المشاريع التي سوف تساهم في حل بعض المشكلات التي تواجهها مصانعهم والمواقع التابعة لهم.

وإستعرض الدكتور تامر عادل مدير مركز خدمات المجتمع والإستشارات (CCCS) الخدمات الإستشارية التي تقدمها الجامعة للمنظومة الصناعية من خلال المركز وكلية الهندسة، وتقديمهم دورات فنية في عدة مجالات منها ترشيد الطاقة لممثلو 40 مؤسسة صناعية.

وشرح محمد لطفي الذي إبتكر ماكينة لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية كافة التفاصيل الخاصة بها، وأن هذا الإختراع يعمل على تحويل البلاستيك المعاد تدويره إلى أجزاء ومدخلات صناعية متخصصة ومتطورة، حيث يعتمد الإنتاج على نسبة 50% من القديم والنصف الآخر من البلاستيك الجديد وهو ما يعد التجربة الأولى على مستوى العالم فيما يخص النسب، فضلا عن أن هذه الآلة قادرة على صناعة 50 نوعا مختلفا بإستخدام عجانة واحدة فقط على عكس الماكينات القديمة التي كانت تتطلب عجانة لكل نوع. لافتا إلى أنه والفريق المعاون لهم إستطاعوا أيضا عمل سوفت وير خاص لهذا الإبتكار، لذا حصل على أفضل مشروع تخرج في هذا التخصص على مستوى العالم.

وبهدف القضاء على المشاكل الصحية التي تواجه أصحاب الأمراض المزمنة، قامت الطالبة هايدي هشام بعمل تطبيق لمراقبة حالة المريض عن بعد مع <span style="font-family:".ArabicUIText-Regular";font-size:17pt"