خدمات

قبل أيام من انطلاق الدراسة| أوليا الأمورالطلاب يحذرون من النظام الجديد:" الطالب غير قادر علي الاستيعاب.. ونتيجة الصف الأول الثانوي خير دليل"

السبت 07/سبتمبر/2019 - 05:17 م
السبورة
كتب :سامح طه
 

  صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مؤتمر صحفي للحديث عن مستجدات التعليم الجديد ان الصف الاول الثانوي خارج النظام الجديد وان الصف الثاني الثانوي هي سنة تجريبي لنظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية ‘ وانه لا يوجد مايسمي ثانوية التابلت او الثانوية التراكمية ‘ ولكن الاصح ان نسميها نظام التقييم المعدل .

 

 

وتناول الشارع المصري وخاصة اولياء أمور الطلاب الحديث عن تلك القرارات والتعليق عليها ‘ حيث يري اولياء الامور ان النظام الجديد يعد عبء علي الطالب وتضعة تحت الضغط العصبي والنفسي ‘ حيث يقول ’’محمد عبد الصبور ان ابنته تعاني من التعامل مع نظام التابلت في كيفية الاجابة علي الاسئلة وصعوبة التعامل معه وانها لا تستخدمة في المذاكرة علية وانما تعتمد علي الملازم والملخصات في استذكار واجباتها.

 

في حين يقول ’’محمود طه" والد احد الطلاب ان نظام التقييم المعدل يضع الطالب تحت الضغط النفسي والعصبي طوال الثلاث سنوات ‘ مشيراً الي ان نظام التابلت سوف يؤثر علي درجة الطالب وفي الاجابة علي الاسئلة وذلك بسبب ان الطالب غير قادر علي استيعاب التعامل معة وان نتيجة الصف الاول الثانوي خير دليل علي ذلك ويقول ايضاً ان السيستم الذي يعمل به التابلت معرض ان يتوقف في اي لحظة اثناء تأديت الطلاب للامتحانات وهو الامر الذى حدث بالفعل .

 

في حين يري اخرون ان هذا النظام هو بداية اصلاح للمنظومة التعليمية ككل ‘ وانه نظام في مجملة وفكرته رائع ولكن ظروف تطبيقة وامكانيات البنيه التحتية تتطلب مزيد من الوقت وذلك سبب في  جعل الصف الثاني الثانوي سنة نقل عادي .

 

حيث يقول ’’و.ا.س’’ مدرس اول بادارة ساقلتة التعليمية في محافظة سوهاج ان النظام الحالي ساعد وبنسبة كبيرة في الفضاء علي الغش اذا ما ارادت الوزارة التحكم ‘ وان هذا النظام اضاف خبرات كبيرة لمحورى العملية للمعلم والطالب علي حد سواء.

 

مضيفاً ان الطالب اذا ما تمرن علي هذا النظام  جيداً من خلال الفهم وليس التلقين والتدريب علي الدخول الي بنك المعرفة وذلك لان به كم هائل من المعلومات الجيدة والموثقة .

 

الجدير بالذكر ان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قد اكد  ان الصف الثاني الثانوى هي سنة نقل عادي ولكن بالاسلوب الجديد ‘ وان الامتحانات ستكون الكترونية ‘ ولن تكون سنة نقل مرة اخري بعد الانتهاء من اعتماد قانون التعليم الجديد.

 

تعليقات Facebook