الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بيان هام من وزير التربية والتعليم لجميع المعلمين بشأن الدروس الخصوصيه

السبت 07/سبتمبر/2019 - 09:15 م
السبورة


أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، تعليمات مشددة الى مدير الشؤن القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الدكتور / علاء عيد ، وذلك لإيجاد حلول لمشكلة الدروس الخصوصية ، و ذلك بمحاربة الدروس الخصوصية ومراكز الدروس الخصوصية، هذا وقد تفاقمت مشكلة الدروس الخصوصية في الاونة الاخير ، والاستنزاف المادي لاولياء الامور ، و دفع اولياء الامور مليارات الجنيهات لمدرسي الدروس الخصوصية ، و تدني مستوى الاداء لدي المدرس بالفصل .

وقد أكد الدكتور / عيد على انه سوف يتم اتخاذ اجراءات قانونية قاسية لمواجهه ظاهرة الدروس الخصوصية ، و انه سوف يبدأ من الثلاثاء عمل الضبطية لسناتر الدروس الخصوصية ، و قد اكد كذلك على العقوبات التي سوف يتخذها ضد سناتر الدروس الخصوصية ، هذا و قد شدد سيادته على ضرورة توجه اولياء الامور وكذلك الاشخاص المحيطين بهذه السناتر بالايلاغ عن السناتر المجاورة لمنطقتهم السكنية ،
وكذلك سوف يبدأ العمل بالمجموعات المدرسية بالمدرسة . و سوف نعرض لكم هذه العقوبات لمحاربة الدروس الخصوصية :

أولاً : عقوبة إستبعاد المدرس من التدريس او نقله لمحافظة اخري : تبدأ العقوبة ب خصم من راتب المدرس شهرين ، و تتضاعف العقوبة بعد ذلك عند ضبط المدرس مرة اخرى ، سوف يتم استبعاد المدرس من التدريس او سوف يتم نقله خارج محافظته . و انه سوف يتم التحقيق الفوري مع المدرس عند ضبطه داخل سنتر الدروس الخصوصيه ، و ذلك بفتح محضر للمدرس بتهمه اعطاء الدروس الخصوصية . وقال الدكتور/ عيد : ” إذا كان هذا العمل في الصباح سوف يتم التوجه إلى مدرسة المعلم لمعرفة آليات حضوره و إنصرافه و إعداد مذكرة داخل إدارة الشئون القانونية بالوزارة بكل هذه الاجراءات”.

ثانيا : عمل ملف ضريبي للمدرس لحصر اموال المدرس : هذا و قد اشار الدكتور /عيد انه سيكون هناك تنسيق بين الشؤن القانونية و مصلحة الضرائب ، لعمل قضية تهرب ضريبي للمدرس داخل السنتر التعليمي للدروس الخصوصية ، مؤكدا ان العقوبة” قد تصل للحبس” ، و سوف يتم اخطار النيابة العامة وذلك لتحريك دعوى قضائية ضد المدرس و كذلك السنتر التعليمي ، و توجيه تهمه للمدرس بالاعتداء على الحقوق الفكرية للوزارة .

ثالثا : قطع الكهرباء عن مراكز الدروس الخصوصيه والسناتر : تتعاون المحافظة و الجهات المحلية مع الشؤن القضائية لوزارة التربيه والتعليم ، حيث يتم الابلاغ عن سناتر الدروس الخصوصية للمحافظة ، و سوف تقوم المحافظة بقطع المياة و الكهرباء عن سناتر الدروس الخصوصية المخالفة ، و سوف تقوم ايضا المحافظة بتشميع هذه السناتر .

رابعا : معاقبة المدرس في حال تواجده خارج المدرسة اثناء حصصه بالمدرسة : تقوم المدرسة بمعاقبة المدرس الذي تغيب عن حضور حصصه بالمدرسه ، بالرغم من توقيعه في دفتر الحضزر للمدرسة في بداية اليوم الدراسي ، و ذلك بتوجه المدرس خلال مواعيد العمل خارج المدرسة لاعطاء الدروس الخصوصية . هذا و سوف تبدأ الضبطية القضائية بمجرد استقبال الشكاوى من اولياء الامور و كذلك سكان المنطقة السكنية المجاورة لهذا السنتر ، مع بداية تأشير الوزير لبداية تلك الاجراءات

وسوف تقوم لجنة الضبطية القضائية بالتوجه للسنتر التعليمي و تتكون هذه اللجنه من اثنان من اعضاء الضبطية و ايضا مسؤل امن لاثبات الحاله . وسوف تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتطبيق الضبطية القضائية.