خدمات

10 معلومات يجب ان تنتبه لها عندما تذهب لرؤية العقار الذى أعجبك

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 09:06 م
السبورة
كتبت - هدى حسنى
 
إذا أعجبك عقار ما وفكرت في شرائه، يجب عليك التحري عنه جيدًا قبل أن تبرم الصفقة، وكذلك يجب عليك أن تفكِّر بينك وبين نفسك، بصوت مرتفع، حول أهمية العقار بالنسبة لك في ذلك الوقت. وإليك أهم 10 معلومات يجب أن تنتبه إليها عندما تذهب لرؤية عقار أعجبك:


1- أهمية شراء العقار
كما ذكرنا سابقًا، من الضروري جدًّا قبل أن تقرِّر الدخول في صفقة الشراء أن تفكر بصوت مرتفع وذهنك صافٍ تمامًا من أي أفكار أخرى، واجعل تركيزك فقط على اتخاذ قرارك، واسأل نفسك: هل أنت مضطر لشراء العقار في ذلك الوقت؟ هل تشتريه للسكن أم للاستثمار فيما بعد؟ وإذا كان العقار قطعة أرض، فهل تشتريها لبناء منزل أو مشروع تجاري؟ وهل تملك تكلفة البناء في هذا الوقت، أم أنك ستشتريها فقط للاستثمار فيما بعد؟ تلك بعض الأسئلة التي ستجول بخاطرك، فإذا وجدتَ طريق الإجابة عنها فسيكون اتخاذ القرار يسيرًا.

2- معرفة العيوب والمميزات
في حال أعجبك العقار وقررتَ شراءه، فتأكَّدْ أن مميزاته تغطي عيوبه، فمثلًا: هل موقع العقار مكان مميز؟ هل وجهة العقار مميزة؟ هل هو بطابق مرتفع أم في الأدوار الأرضية؟ هل تكثر من حوله الضوضاء والضجيج؟ … وهكذا.

3- مساحة العقار
لا تجعل انبهارك بالعقار يُنسِيك أن تفكِّر في أمر المساحة، فإذا كان العقار شقة أو منزلًا، يجب أن تتأكَّد أن مساحته ملائمة لك ولأسرتك إذا كان للسكن، وإذا كان العقار قطعة أرض فيجب أن تتأكد أن مساحتها ملائمة لمشروعك أو للبناية التي ستقيمها عليها إن كان هدفك منها هو البناء وليس الاستثمار.

4- التصميم الداخلي
بعد أن تطَّلِع على المساحة وتتأكد من ملاءمتها لحاجتك، انتقلْ إلى جزء التصميم الداخلي، وذلك في حال كان العقار شقة أو منزلًا، بمعنى أنه إذا كانت لديك أسرة كبيرة، فهذا يعني أنك تحتاج إلى العديد من الغرف، فحتى إن كانت المساحة كبيرة ولكن تقسيم العقار من الداخل لا يلبي احتياجاتك في عدد الغرف، فلن تكون الصفقة ذات قيمة بالنسبة إليك؛ لذلك فإن تنسيق المساحة مع التصميم أمر هام جدًّا لا تغفل عنه أو تهمله.

5- موقع العقار
موقع العقار من أهم كمالياته، فمثلًا: إذا كان قريبًا من منطقة عملك واتجاهاتك اليومية أنت وأفراد أسرتك، فسيجعلك تشعر بالاستقرار والألفة سريعًا. وكذلك إذا كان بمنطقة حيوية تكثر بها الطرق والمواصلات، فإنك ستضمن الأرباح بعدَ بيعه فيما بعدُ إذا كان بغرض الاستثمار.

6- مدى توافر الخدمات
لا تنسَ التأكُّد من مدى توافر الخدمات حول العقار، وأهمها الخدمات الأساسية ومقومات المعيشة مثل: «المستشفيات – الصيدليات – دور العبادة – المحلات التجارية – المدارس ورياض الأطفال»، وإذا كنتَ من محبي الترفيه، فتأكَّدْ من وجود «كافيهات – أندية رياضية – سينمات – مطاعم …» حول العقار.

7- صحة المستندات والتراخيص
يجب عليك قبل الشراء التوجُّه للحي التابع له العقار أو الوحدة السكنية، للتأكد من أن العقار مرخَّص، وحينها تأكَّدْ من تاريخ وأرقام التراخيص جيدًا، وعدد الطوابق المسموح ببنائها، حتى تتيقَّن من سلامة المبنى وأنه غير معرَّض للإزالة، واحذرْ أن تشتري عقارًا دون عدادات الكهرباء، ولا تتوانَ عن طلب رؤية آخِر فاتورة كهرباء من مالك العقار لضمان حقوقك، وفي حال كان العقار وحدة سكنية أو أرضًا فتأكَّدْ من صحة مستندات ملكية العقار للبائع مع بيان صفته الملكية.

8- الرسوم والنفقات الشهرية لمرافق العقار
لا بد أن تخطِّط جيدًا للميزانية الخاصة بتكاليف مرافق العقار من: «كهرباء – مياه – غاز»، خاصةً إذا كانت مساحته كبيرة كالفيلا مثلًا، ولا تنسَ أن تضع في اعتبارك تخصيص ميزانية لصيانة العقار في حال حدوث أي شيء مفاجئ.

9- توقيت الشراء وطريقة الدفع
عند قرارك الأخير بإبرام الصفقة، لا تنسَ التفكير بشأن طريقة دفع تكلفة الشراء، وتأكَّدْ من التخطيط لها جيدًا؛ فهل تنوي دفع مقدَّم ثم تكمل باقي المبلغ على دفعات بالتقسيط، أم أنك تملك المبلغ كاملًا للصفقة؟ وتأكَّدْ من أن سدادك للمبلغ دفعةً واحدة لن يضر بميزانيتك العامة فيما بعدُ. وكذلك لا تنسَ اختيار التوقيت المناسب للشراء بمتابعة مؤشر البحث عقارماب، حتى تحصل على صفقة ممتازة بفترة ركود أسواق البيع.

10- قيمة العقار فيما بعد
إذا كان العقار يُراد منه الاستثمار،فلا بد أن تكون قيمة العقار فيما بعدُ أعلى منها في الوقت الذي قمتَ فيه بشرائه،  وإليك بعض الطرق التي تضمن نجاح استثمارك الصغير، وهي: أن يكون العقار بمنطقة ستنشط بالسكان والمشاريع في المستقبل مثل القاهرة الجديدة مثلًا، أو يكون بالمناطق التي تُقدَّر فيها العقارات تبعًا لحيويتها مثل: «وسط البلد – مصر الجديدة – مدينة نصر …»، أو أن يقع العقار بكمبوند متعدد الخدمات، وهكذا.

تعليقات Facebook