السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

المعلمين تنظم رحلة تعليمية لأحد الصروح الزراعية بمصر

الخميس 26/سبتمبر/2019 - 05:22 م
السبورة


نظمت نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب بالتعاون مع ائتلاف حب الوطن ونقابة الفلاحين رحلة تعلمية للطلاب المتفوقين من كليات الزراعة لزيارة أحد الصروح الزراعية والصناعية الكبرى بمصر وهي شركة "وادي فود" للمنتجات الزراعية بطريق مصر اسكندرية الصحراوي والمقامة على مساحة 2700 فدان والمتخصصة في تثمين الدواجن وزراعة العنب وزيت الزيتون والصناعات القائمة عليه وهي توفر 4000 فرصة عمل للعمال والمهندسين والمشرفين. للتوعية بأهمية النهوض بقطاع الزراعة والصناعات القائمة عليه 
ويأتي ذلك في إطار حرص نقابة المعلمين على توعية الطلاب بأهمية الاستثمار واستخدام التكنولوجيا الحديثة والبحث العلمي في الزراعة مع التركيز على التخصص وذلك لدعم الاقتصاد القومي من خلال الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي ثم البدء في التصدير لتوفير العملات الأجنبية.
وتوجه نقيب المعلمين بالشكر للمهندس طوني سليمان رئيس مجلس إدارة شركة وادي فود باعتباره نموذجاً ملهماً للشباب العربي الباحث عن الاستثمار والنجاح معرباً عن سعادته لما بذله من جهد في استثمار ما يقرب من 3000 فدان في الصحراء واعتماده على البحث العلمي والعمالة المدربة ليصبح انتاجه من زيت الزيتون المصري الأول على العالم لمدة عامين متتاليين بشهادة المنظمات الأمريكية والاسبانية المتخصصة. 
وأوضح " طوني سليمان " رئيس مجلس إدارة الشركة أهمية قطاع الزراعة وأن هذا القطاع أصبح تعتمد على التكنولوجيا الحديثة وهو رأس الحربة للتنمية، مشيراً أن مصر تسير بخطى متسارعة في المجال الزراعي.
واستمع الطلاب أيضاً الى مشروع مزارع الدواجن حيث تمتلك الشركة 92 عنبر دواجن بأسوار طولها 27 كيلومتر مقامة على أحدث النظم العالمية لتعد بذلك من أكبر وأفضل مزارع أمات الدواجن في العالم ويتم العمل بها اتوماتيكياً من حيث تثبيت درجة الحرارة وتقديم الأكل والمياه بالإضافة الى الاهتمام الشديد بالنظافة والتعقيم المستمر وهي تنتج عدد 300 ألف كتكوت و300 ألف بيضة دجاج يومياً يتم بيعها للمزارع في مصر بدلاً من استيرادها من الخارج كما كان يحدث في السابق. 

وانتهت الرحلة بشرح توضيحي داخل مدرسة ويسك التعليمية الخاصة بالشركة وهي غير هادفة للربح وتعمل على تعليم العلوم الطبيعية والمساعدة في التطبيق العملي لها ويتم من خلالها نقل أحدث النظريات العالمية في مجال الزراعة ونقلها للمهندسين المصريين لتطبيقها.
وانتهت الزيارة بجولة داخل مصنع زيت الزيتون للوقوف على مراحل التصنيع بدءً من غسل ثمرات الزيتون ثم فصل الشوائب وطحن الثمرة ثم مرحلة العجن والتصفية والتخزين المؤقت ثم التخزين الدائم وأخيراً التعبئة والنقل والبيع.
حضر الجولة التعليمية كلاً من بدور جمال منظمة الجولة التعليمية وأحمد مختار عثمان عضو مجلس النواب السابق لدشنا وعلاء شلتوت رئيس مجلس إدارة شلتوت الخاصة والمهندس محمد عسل مدير عام نقابة الفلاحين وعيد العقاري أمين شباب نقابة الفلاحين ومحمد عباس عضو مجلس الإدارة والعمدة محمد الطنيجي نائب نقيب الفلاحين سوهاج ووردة الدويك أمينة المرأة للفلاحين بالجيزة ورجب والي مدير مكتب نقيب الفلاحين وعدد من طلاب كليات الزراعة وعدد من طلاب المدارس الثانوية.