الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طلب إحاطة يتهم مسؤولين في التعليم بالتربح من صفقة كتب "كونكت بلس"

الجمعة 27/سبتمبر/2019 - 03:51 م
السبورة

تقدم النائب خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس الوزراء بشأن تورط مسؤولين كبار في وزارة التعليم في صفقة كتب "كونكت بلس" بعد فتح التحقيق اليوم من جانب النيابة العامة.

وأشار "أبو طالب" إلى أن هناك الكثير من الشكوك تُحيط حول هذا الأمر، بدايةً من إعلان وزارة التربية والتعليم بتبديل كتاب المستوى الرفيع في مختلف مراحل التعليم الأساسي بكتاب " كونكس بلس"، وتبين أن ذلك مقابل 300 جنيه تحصل لصالح شركة "لونج مان" بالأمر المباشر.


وأكد "أبو طالب" على أن هذا الأمر يشكل عبئًا ماديًا على أولياء الأمور، في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعلمها الجميع، كما يخالف أحكام قانون التعليم رقم 139 لسنه 1981 الذي يحظر على الوزارة تحصيل أي مبالغ مالية مقابل تقديم الخدمات التعليمية استنادا لمبدأ مجانية التعليم التي كفلها الدستور، كما تشكل جريمة الغدر المنصوص عليها بالمادة 114 من قانون العقوبات وبالمخالفة لأحكام قانون المناقصات والمزايدات التي تحظر التعاقد مع الشركات إلا من خلال المناقصات والمزايدات العامة والتي تشكل جريمة تسهيل التربح للغير.


وطالب "عضو مجلس النواب"،  بسرعة فتح تحقيقات موسعّة في هذا الأمر، وإستبيان حقيقته وعرضها على الرأي العام، ومحاسبة المتورطين.


كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد اكدت أنه وفقاً لتحقيق تطبيق نظام التعليم الجديد بمرحلة رياض الأطفال بمستوياها الأول والثاني، وكذلك الصفين الأول والثاني الابتدائي، تم تكليف شركة لونجمان بتوصيل كتاب "كونكت بلس" مجاناً لجميع المدارس الابتدائية على مستوي الجمهورية, لتخفيف الاعباء المالية علي أولياء الامور.


ووجهت التعليم خلال خطاب رسمي عممته علي المديريات التعليمية و المدارس بسداد قيمة كتابي "الطالب-الأنشطة" لـconnect plus، والتي يتم تدريسها لتلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي بواقع مبلغ قدره 75 جنيه لكل كتاب على حده، عن كل فصل دراسي بصورة مباشرة لصالح شركة لونجمان.


وأشارت إلى أنه يتم تسديد قيمة دليل المعلم لـ"connect plus" لكل معلم مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي بمبلغ قدره 100 جنيه لكل كتاب على حده عن كل فصل دراسي.