الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

مدير تعليم الإسماعيلية: اعلان مسابقة القيادات قريبا.. و803 معلمين لسد العجز.. وكثافة الفصول قانونية.. ورؤية مستقبلية لـ2030

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 06:08 م
السبورة

يضم قطاع التعليم في محافظة الإسماعيلية 987 مدرسة موزعة على مختلف المراحل بإجمالي عدد فصول قدره 8150 فصلا تضم 333101 طالب وطالبة لعدد مدرسين بلغ 16354 مدرسا و5500 اداري و2500 اخصائي.,, وكان للسبورة التعليمي حوارا شاملا مع الدكتور خالد خلف قبيصي وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية حول آخر مستجدات العجز والزيادة للمدرسين ومسابقة القيادات وكثافات الفصول والتبرعات والتجديدات والانشاءات وحصة المحافظة من مسابقة المعلمين الجديدة وتعامل المديرية مع الأزمات.


ما هي اخر مستجدات مسابقة القيادات التعليمية المعلن عنها في شهر يولو الماضي؟
المسابقة مستمرة وتم الانتهاء من بعض خطواتها وخلال اسبوع سيتم عقد المقابلات الشخصية للمتقدمين  للانتهاء منها  و اعلانها في أسرع وقت لاختيار القيادات المنصوص عنها في اعلان المديرية في وظائف الادارة و التوجيه  .بعدها يتم الانتهاء من اجراءات المسابقة واصدار قرارات لتكليف القيادات .

 
ما هي حصة المحافظة من مسابقة الـ120 الف معلم التي اعلنت عنها الوزارة لسد العجز في التخصصات الدراسية المختلفة؟
بعد الانتهاء من التقديم على الموقع الالكتروني المعلن عنه من الوزارة تخطرنا الوزارة بعدد المتقدمين من محافظة الإسماعيلية لاختيار المتقدمين بحسب حاجة المحافظة الذين تم حصرهم في 803 معلمين لسد العجز في مواد دراسية بجداول على حسب الأولوية في التخصصات الدراسية منها اللغة العربية والانجليزية ورياض الأطفال.

 
عودة المنتدبين الى المدارس الى أين وصلت؟
تم اصدار نشرات ل51 معلم منتدب بإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية بالعودة لمدارسهم  بعد زيارة مفاجئة وحصر لكافة المنتدبين على الطبيعة ومن واقع دفاتر الحضور والانصراف وتقرر اجراء زيارات لباقي الادارات لمراجعة الموقف على الطبيعة وعودة المنتدبين الى مدارسهم واتخاذ اللازم تجاه عدم اتخاذ اللازم اذا ثبت وجود اي تقاعس . كما تم التنبيه على التوجيهات بعدم الموافقة على اي ندب للادارات .

 
هل حققت مبادرة التلميذ اولا أهدافها ؟ وهل توجد مباردات اخرى في الفترة المقبلة؟
المبادرة حققت نجاحا منذ انطلاقها خصوصا بمشاركة قيادات تعليم المحافظة في مقدمتهم عادل عبدالتواب وكيل المديرية ومديرو الادارات واعضاء ومديرو المتابعة والتنسيق و التوجيهات والتعليم الابتدائي و الاعدادي ويتم تنفيذها على مدار يومين اسبوعيا لتغطية العجز خصوصا في ادارات فايد و القنطرة غرب وجنوب و ابوصوير .كما ستكون هناك مبادرات في الفترة المقبلة منها

 
ما هي خطة المديرية في التعامل مع الأزمات ؟ ومدى المشاركة في الفعاليات والاحتفالات القومية؟
في البداية أوجه التحية الى مها امام مديرة مدرسة السلام الثانوية بنات لسرعة اداراتها أزمة تعرض بعض طالبات المدرسة لإختناق اثر حريق قمامة بالقرب من المدرسة وحسن تصرفها بنزول الطالبات لفناء المدرسة والاتصال بالجهات المعنية وعمل اللازم تجاه الواقعة مما يشير الى ان مديري مدارس الإسماعيلية على قدر كبير من المسئولية وجاهزون للتعامل مع أي أزمة طارئة . كما تشارك المديرية في كافة الفعاليات والاحتفالات القومية اهمها احتفالات السادس من اكتوبر بجميع المدارس وتشارك غدا في احتفالية العيد القومي للمحافظة ببرنامج احتفالات متنوع يبدأ من مدرسة السادات و عرض رياضي بطريق الكورنيش و احتفالية كبرى بمدرسة التكنولوجيا يشارك فيه طلاب المدارس .

 

الانشاءات والتجديدات في المدارس والمشاركات المجمتعية للمؤسسات المختلفة؟
منظمة ايونيسيف أسهمت في دعم وتطوير 180 مدرسة تعليم أساسي على مستوى المحافظة اضافة الى تقدم برامج تنمية مهنية للمعلمين وتدريبات لمديري المدارس .كما تم بناء وافتتاح  3 مدارس  بإداراة أبوصويربتكلفة اجمالية بلغت 37 مليون جنيه بدعم من البنك الأهلي المصري ومؤسة مصر الخير .


كثافة الفصول هل هي قانونية ومسموح بها ؟ وما هو موقف المديرية من قبول تبرعات؟
الكثافة طبيعية وقانونية مقارنةً بالمحافظات الأخرى كما تم النزول بسن القبول للصف الاول الابتدائي الى 5 سنوات و9 أشهر حسب الكثافة . وبالنسبة للتبرعات أصدرنا قرارا بتعرض كل من يقبل أي تبرع للمسئولية القانوية وتم بالفعل اتخاذ عدة قرارات تجاه موضوع التبرعات .

 
كيف يتم التواصل مع مجلس الامناء واولياء الامور وحل مشكلات الطلاب؟
مجلس الامناء للمحافظة بقيادة المهندس أحمد المصري لا يتأخر أبدا في دعم العملية التعليمية و المشاركة في كافة القرارات التي تخدم الطالب والمعلم و المدرسة ومشارك في كافة الفعاليات والاحتفالات . كما انه يجري استقبال اولياء الامور يوم الاثنين من كل اسبوع لاستقبال الشكاوى والمقترحات والعمل على حلها وتذليلها .


ما هي الرؤية المستقبلية للمديرية؟
الممديرية تعمل على خطة تطوير طبقا للرؤية المستقبلية مصر وخطة الدولة  2030 بالتركيز على التطوير التكنولوجي في كافة نواحي العمل وميكنة العمل في الجوانب الادارية وجعل بيئة التعلم جاذبة للتلميذ وتنمية المواهب والانشطة المدرسية واكتشاف المواهب والمبتكرين والمخترعين و المتفوقين خصوصا بعد تصدر ابناء المحافظة قائمة أوائل الثانوية العامة العام الماضي بثلاثة طلاب والمشاركة في المسابقة العالمية للرياضيات ومعرض العلوم والهندسة أيسف.