الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

محمد عمر يكشف عن الشهادات المهارية للمعلمين

الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 08:27 م
الدكتور محمد عمر
الدكتور محمد عمر

كشف الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم، عن الشهادات المهارية للمعلمين، موضحا ان هذه هى المرحلة الرابعة من تغيير الثقافة التى نعمل عليها قمنا بايقاف التدريبات ثم الاعتماد على النفس فلا بد من وجود مهارة هل تقوم بقيادة السيارة عندك احساس بالخطر، كيفية التعامل مع المواقف والأزمات.


واضاف خلال حوار له مع السبورة نحن قمنا بتقديم دليل المعلم، وكيفية التعامل معه على اعلى درجة من التركيز، موضحا ان الوزارة قامت باستخراج الشهادات المهارية، ثم بعد تغيير شهادة الصلاحية ثم رخصة المزاولة، لا بد من اختيار المعلمين الذى تربينا على ايديهم، تم اختبار المعلمين فى شهر فبراير الماضى، ولكن لم ينجحوا برغم سهولة الامتحان.


واشار الى ان الشهادات المهارية مدعمة بالنسبة للمعلمين، فسعرها الحقيقى 6000 جنيه، يقوم المعلم بدفع 600 جنيه، ويوجد دورات اخرى بـ 500 دولار يأخذها بـ 400 جنيه، وقد تم طرحها، واذا سافر المعلم الى اى دولة فى الخارج تكون معه هذه المستندات.


البوابة الالكترونية لديها القدرة فى تسجيل بيانات 700 ألف معلم.. كثرة المعلمات من اسباب العجز فى المدرسين 
كشف الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم، عن حجم تسجيل البيانات والمعلومات لدى البوابة الالكترونية الذى تم اطلاقها لتوظيف المعلمين، وتسجيل بيانات كل من يتقدم للحصول على وظيفة معلم، سواء كان ضمن الـ 12 الف معلم الذى سوف يتم تعيينهم خلال هذا العام، او من خلال احتياجات الوزارة للتسكين فى المدارس الاعوام المقبلة.


وأضاف خلال حوار له على موقع السبورة نحن نضع أساسيات متينة للمستقبل وقمنا بدراسات علمية على جميع النواحى الاجتماعية والتربوية والسياسية وهذه البوابة هى قاعدة للبيانات والمعلومات ستكون بمثابة بنك تخزين معلومات لكل شخص قام بالتسجيل عليها، حتى لو وصل العدد الى 700 الف معلم.


وأشار الى ان البوابة الالكترونية هى المرجع الرئيسى للوزارة باستمرار كلما احتاجنا معلمين جدد على مدار العام، مؤكدا أن المسابقات فى التعليم لا تصلح لان يوجد لدينا بيانات داخلة وخارجة يوميا، فمثلا تعبتر نسبة المعلمات اعلى بكثير جدا من نسبة المعلمبن وتوجد لديهن اجازات وضع او اجازة رعايه طفل او غيرها ولا يمكن السيطرة عليها ولا نتكلم عن اشخاص، ومن هنا تتأثر نسبة نقص المعلمين ويتأثر أعداد كبيرة من الطلاب لعدم وجود معلم ومن هنا أقوم بالرجوع إلى بنك المعلومات ونأخذ ما نحتاجه دون انتظار الى مسابقة نحن نعمل بشكل علمى.