الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

اول تعليق من التعليم على فيديو عمل الارز المنتشر بمواقع السوشيال ميديا

السبت 19/أكتوبر/2019 - 04:23 م
الدكتور نوال شلبى
الدكتور نوال شلبى

علقت الدكتور نوال شلبى مدير تطوير المناهج، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الفيديو المنتشر بمواقع السوشيال ميديا بشأن خطوات عمل الارز لطلا ب وطالبات الصف الثانى الابتدائى.


وقالت مدير تطوير المناهج ان هناك درسا فى منهج الصف الثانى الابتدائى بعنوان "خطوات عمل الأرز"، وفى الموضوع الثانى أهتم بنفسى والذى يتناول قصة للاستماع بعنوان لدى أسنان جديدة وقصة للقراءة بعنوان عادات صحية، موضحة ان خطوات عمل الأرز، جاءت للتدريب على مهارة من مهارات الكتابة الوظيفية وهى كتابة الوصفة للأطعمة أو المشروبات، وهى من المهارات الأصيلة فى التعبير الوظيفى.


وأضافت ان هذا  لم يكن مألوفا فى المناهج السابقة لأننا لم نكن نعنى بالتعبير الوظيفى الذى يرتبط بالأنشطة الحياتية، وجاء الأرز كنموذج ويدرب الطالب على كتابة أية وصفة لطعام أو شراب، ويدرب الطالب من خلاله على مهارات التفكير مثل الملاحظة والاستنتاج إضافة إلى مهارات لغوية (التدريب على استخدام حروف العطف) كل هذا فى إطار التدريب على التعبير الوظيفى.


واوضحت شلبى فى تصربحات خاصة لموقع السبورة لا توجد أية مشكلة لغوية أو تربوية فى تدريب التلاميذ على هذه المهارة لأنها من المهارات الحياتية بصرف النظر عن الأرز، إضافة إلى كل ما سبق فإنه يتسق وينسجم مع ما يقدم فى الكتاب متعدد التخصصات.