خدمات

إعلم أن الله يراك،إجعل ظاهرك مثل الباطن نقى طاهر نظيف

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 08:11 ص
 

نظف نفسك من الفجور والسفور وسب الآخرين والألفاظ البذيئة، والنظر للمحرمات، عليك بطهارتك من النجس والجنابة ومن هى حائض عليها التطهر، نظف بيتك وثيابك والطريق وكل شىء حولك
قال تعالى: ﴿إن اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ [البقرة: 222]، وقال صلى الله عليه وسلم: "الطهور شطر الإيمان"، كما ورد فى حديث سيدنا جابر بن عبد الله رضى الله عنه أنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم زائراً فى منزلنا، فرأى رجلاً شعثاً قد تفرّق شعره،
 فقال عليه الصلاة والسلام: "أما كان يجد هذا ما يُسكن به شعره؟!"، صحيح ابن حبان، ورأى رجلاً آخر عليه ثياب وسخة، فقال عليه الصلاة والسلام: "أما كان هذا يجد ما يغسل به ثوبه؟!"
كما قال النبى صلى الله عليه وسلم: "من كان له شعرٌ فليكرمه"،   حديث أبى سعيد: عن الرسول (ص)((غسل الجمعة واجبٌ على كل محتلم، والسواك، وأن يمسَّ مِن الطِّيب ما يقدر عليه))؛ متفق عليه، وكذلك   قال نبى الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن توضَّأ للجمعة فبها ونِعْمَت، ومَن اغتسل فذلك أفضل"، وعن  أبى هريرة أن النبى الله صلى الله عليه وسلم قال: ((حقٌّ على كل مسلم أن يغتَسِل فى كل سبعةِ أيامٍ يومًا، يغسل فيه رأسه وجسده"، وعلينا بالنظافة والطهارة ونظافة من حولنا من أفراد الأسرة، لا تترك شخصا فى الأسرة بدون نظافة جسمه وملبسه وشعره .
 قال عليه الصلاة والسلام: لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء وعند كل صلاة) يعنى على الصائم وفى غير أيام الصيام نظافة الفم، علينا نظافة الفم بالسواك أو معجون الأسنان أو غسول للأسنان والقرنفل وما غير ذلك.
وعن أبى قِرْصافة قال :ذهبت أنا وأمى وخالتى فأسلمن وبايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصافحن، فلما بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وأمى وخالتى ورجعنا من عنده منصرفين قالت لى أمى وخالتى: يا بنى ! ما رأينا مثل هذا الرجل، ولا أحسن منه وجها، ولا أنقى ثوبا ولا ألين كلاما! ورأينا كأن النور يخرج من فيه   أى من فمه .
قال تعالى: "يَا بَنِى آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ".. سورة الأعراف (31).
كذلك الأنثى ولو كانت مسنة عليها فى بيتها أن تلبس الثوب النظيف وتمشط شعرها وتغسل فمها، النظافة من الإيمان وتعلم أن الله يعلم نيتها. سنن أبى داود، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: "إن الله جميلٌ يجب الجمال"، صحيح مسلم، ويقول رسول الله: "حُبِّبَ إلى من الدنيا النساء والطيب، وجُعلت قرّة عينى فى الصلاة"، مسند أحمد.
قال النبى صلى الله عليه وسلم: "البصاق فى المسجد خطيئة، وكفّارتها دفنها"، متفق عليه.لكن لا يحق لخلق الله كل ما تمشى فى مكان تجد من بصق فيه وتركها للعيان ومن عليه مسئولية تنظيف حمامات المدارس أو المصانع ويتركها بدون نظافة، اعلم أن الله يراك.
                         هانم داود

تعليقات Facebook