الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

النواب يطالب الحكومة بتخفيض أسعار الكهرباء بعد تراجع الدولار

الثلاثاء 29/أكتوبر/2019 - 07:33 م
السبورة

طالب النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، من الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ضرورة مراجعة أسعار الكهرباء، كما هو الحال بالنسبة لأسعار المحروقات.


وقال النائب عاطف مخاليف، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إن تراجع أسعار الدولار يؤدي حتمًا إلى وجود فائض في المخصصات المقدرة للكهرباء في الموازنة العامة، وبالتالي يجب أن يتم مراجعتها لتخفيف العبء على المواطنين.


وأكد عضو مجلس النواب أنه في ظل التحسن الكبير الذي يشهده الاقتصاد، وارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار، سوف يكون هناك تراجعًا لأسعار الكهرباء، كما هو الحال لمعظم السلع التي انخفضت أسعارها.


وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، قد أقرت في اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية 25 قرشًا للتر ليصبح 6.5 جنيه لبنزين 80، و 75. 7 جنيهات لبنزين 92، و75. 8 جنيهات لبنزين 95، وخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيهًا ليصبح 4250 جنيهًا اعتبارا من الساعة 12 صباحا.


وتستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة والتى يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام في ضوء اعتماد ميزانية العام المالى السابق من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.