الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

تعرف على.. ختصاصات ومسئوليات الموجه الفني الأول

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 07:26 م
السبورة


يرصد موقع السبوره اختصاصات ومسئوليات الموجه الفني الأول
أولا ً: المسمى الوظيفي: موجه فني أول مادة دراسية بالإدارة تعليمية
ثانيا ً: الوصف العام للوظيفة
وظيفة فنية تربوية يختص شاغلها بمشاركة الموجه الفني العام في وضع السياسة العامة للمادة الدراسية ووضع الخطط اللازمة لتنفيذها والعمل على تطوير وتحديث منهاج المادة الدراسية ويشرف على الموجهين الفنيين ويقوم بمتابعة أعمالهم وتوجيههم ويشرف على عمله مدير عام المنطقة التعليمية للموجه الفني العام للمجال الدراسي.
ثالثا ً: واجبات ومسئوليات الوظيفة:
1 - يشارك في التخطيط لعملية التوجيه الفني بالمدارس التابعة للإدارة التعليمية وذلك من خلال التوجيهات الفنية والنشرات التي تصل إليه من جهاز التوجيه العام للمواد الدراسية.
2 - يعمل على توزيع الموجهين الفنيين واقتراح زياراتهم بين المدارس على حسب مقتضيات العمل واعتماد خطتهم الأسبوعية ومتابعة تنفيذها.
3 - يشارك في حصر الظواهر التي يكشف عنها التطبيق الميداني سواء من حيث خصائص الكتب ومحتوياتها أو الخطط الدراسية وإعطاء رأيه فيها وذلك تمهيداً لأخذ الإجراءات المناسبة تجاهها.
4 - يشارك في رفع كفاءة المعلمين وتطوير مستوى أدائهم في التدريس وكما ينسق مع الموجهين الفنيين لاقتراح الحلول المناسبة التي تمكنهم من التغلب على المشكلات التي تواجههم .
5 - يساعد إدارة التعليمية من خلال إبداء الرأي في جميع الأمور والمهام الفنية والإدارية التي تطلبها الإدارة بهدف الوصول والنهوض بالعملية التعليمية.
6 - تنقلات المدرسين الأوائل وتوزيع المعينين الجدد علي مدار الإدارة التعليمية طبقا للمعدلات
7 - تحديد مواعيد اجتماع ( المكتب الفني ) لمناقشة ما يظهر في الميدان من موجهي المراحل والإشراف علي هيئة المكتب الفني لتوجيه المادة والتخطيط لهذه الاجتماعات بكل عناية بحيث تشتمل علي المعالجة الفنية لكل جزيئات المادة وتوضيح الغامض منها 
8 - متابعة موجهي المراحل المختلفة مع تحديد اجتماع أسبوعي لموجهي كل مرحلة 
9 - عقد ندوات عامة من الموجهين والمعلمين الأوائل لربط المادة بعناصر البيئة 
10 - ترشيح المدرسين الذين يستحقون التدريب وموافاة إدارة التدريب بالإدارة التعليمية بأسمائهم 
11 - الاشتراك في الدورات التدريبية المحلية علي مستوي الإدارة التعليمية
12 - متابعة تنفيذ المقررات في جميع المراحل وفقا للتوزيع الوارد من الوزارة مع الاهتمام بمتابعة تنفيذ الدروس المتعلقة بالمتفوقين 
13 - متابعة تسليم الكتب وحصر العجز فيها ومطالبة المسئولين بها
14 - زيارة أنواع المدارس المختلفة ومتابعة أعمال الموجهين 
15 -  مطالبة الموجهين بعمل بحوث في المقررات والأنشطة ونقد الكتب والكشف عن الأخطاء الفنية والمطبعية التي اشتمل عليها الكتب المختصة
16 - عمل السجلات الخاصة لإطلاع المسئولين عليها عند الحاجة