الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

محمد عمر: نحتاج الى 87 الف معلم لسد العجز فى المدارس هذا العام

السبت 23/نوفمبر/2019 - 10:21 م
الدكتور محمد عمر
الدكتور محمد عمر

اكد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم، ان الوزارة تحتاج الى 87 الف معلم لسد العجز فى المدارس على مستوى الجمهورية هذا العام، موضحا ان إجازات رعاية الطفل وإعارات، ولدينا 57 ألف معلم حصلوا على إجازات دون رواتب، بالإضافة إلى 30 ألف معلم سيحالون إلى المعاش هذا العام.


واضاف خلال حواره مع "الشروق" انه مطلوب من المعلمين الشهادات المهارية وهم يمثلون 90% من الذى سيتم التعاقد معهم، أما نسبة الـ10% فتمثل المتقدمين من التعليم الفنى سيكون لهم اختبارات فى حالة الاحتياج.


وأوضح ان الوزارة جمدت نظام المسابقات للمعلمين ونعتمد حاليا على نظام التكليف، حيث تم فتح البوابة الإلكترونية للتقديم عليها للمدارس الحكومية والخاصة والإداريين والعمال، وبعض التخصصات الفنية مثل النجارة والنقاشة، ونحن نسجل هذه الاحتياجات كلها، ونختار من تنطبق عليهم الشروط المهارية والرقابية، فإذا كانت الإدارة التعليمية بالقاهرة تحتاج إلى 100 معلم لغة عربية مثلا، تفرز البوابة المتقدمين ويتم اختيار الأنسب إلكترونيا، وفى حالة خروج 20 معلما على المعاش تختار البوابة معلمين لسد العجز بدلا عنهم بشكل فورى.


وتابع "ستستمر البوابة الالكترونية فى عملها بعد انتهاء الأعوام الثلاثة التى أعلنت الوزارة خطتها فى التعيينات، ومن خلال النظام الذى تم وضعه من البوابة الإلكترونية وغيرها، ستكون المدرسة وحدة مستقلة بذاتها خلال 3 سنوات، ليكون هناك نظام تعليمى مختلف".


واردف "الوزارة لديها خطة للتنمية المهنية المستدامة، وعلى أساس البيانات المطلوبة فى البوابة سيتم وضع خطة تنمية مهنية لهذا الشخص، وندرس احتياج الشخص ليكون معلما بمواصفات معينة، بمعنى مدى حاجته لدورات تدريبية فى أحد المجالات على فترات معينة، لذا نجمع هذه البيانات فى الأكاديمية المهنية".