الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وكيل ألسن عين شمس لخدمة المجتمع تفتتح ورشة عمل "الترجمة وسوق العمل"

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 09:37 ص
السبورة



افتتحت علا عادل وكيل كلية الألسن بجامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فعاليات ورشة العمل التي نظمها القطاع بعنوان "الترجمة وسوق العمل"، تحت رعاية سلوى رشاد عميد الكلية، وبالتعاون مع شركة كمت للخدمات السياحية، بحضور على إبراهيم مدير الشركة .

و خلال كلمتها أكدت علا عادل أن خطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، تسعى بشكل قوي لإعداد طلاب و خريجي الكلية لسوق العمل، بخاصة في مجالات الترجمة الواسعة، مشيرة إلى أن القطاع يستعد لإطلاق سلسلة من ورش العمل و الندوات المتخصصة بشكل أكبر للطلاب والخريجين خلال الفترة المقبلة.
و من جانبه استعرض على إبراهيم مدير شركة كمت، الإمكانات الواجب توافرها في المترجم، و كان من أهمها الاستعداد اللغوي و التقني لمواكبة التطورات الحديثة في مجالات الترجمة، و شدد على أهمية إتقان التعامل مع الإنترنت؛ خاصة المواقع الإلكترونية التى توفر إمكانية عرض خدمات الترجمة على العملاء، مشيرا إلي أنه يتوافر أكثر من ٢٥ موقعا يمكن استخدامه لتسويق خدمات الترجمة عبر العالم. 
كذلك تضمنت ورشة العمل عددا من البرامج الإلكترونية التي يمكن استخدامها في عمليات الترجمة و تسهم في توفير الجهد و الوقت على المترجم، وشرح كيفية التعامل بها مع النصوص المترجمة، كذلك تم عرض عدد من البرامج الإلكترونية التي يمكن أن يتم استخدامها في تكوين قواميس للكلمات التي قام المترجم باستخدامها.

و أشار إلى أهمية إتقان التعامل مع البرامج الخاصة بالترجمة الإعلامية، وتفريغ الفيديوها، وترجمة نصوصها ، كذلك أتاحت الهواتف المحمولة اليوم إمكانية استخدامها في عمليات الترجمة الاحترافية، من خلال برامج ترجمة النصوص عبر الإنترنت، كذلك برامج تحويل المحادثات إلى نصوص مكتوبة.

و في النهاية استعرض عددا من الوسائل التى يمكن من خلالها تحديد المجالات الأكثر احتياجا لأعمال الترجمة في كل لغات العالم .