خدمات

هيفاء جمل الليل "عاشقة الوطن"..سيدة من ذهب

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 11:34 م
الدكتورة هيفاء جمل الليل
الدكتورة هيفاء جمل الليل
 

هى سيدة تعشق العطاء من أجل بلدها ولا تعرف المستحيل ، وتمتلك سيرة عطرة بالعديد من الانجازات فهي أول عميدة سعودية لكلية أهلية في المملكة،و اختيرت كواحدة من بين ألف سيدة عالمية لجائزة امرأة السلام التي تمنحها مؤسسة "نوبل " العالمية.طموحه تحلم بمستقبل مزدهر لوطنها من خلال اعداد قيادات مؤهلة للمشاركة فى التنمية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولى عهد الممكلة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان حفظهما الله.


نتحدث اليوم عن الدكتورة هيفاء جمل الليل رئيسة جامعة عفت بالمملكة العربية السعودية وهى من مواليد مدينة جدة في العام 1380هـ، وبها تلقت تعليمها الابتدائي حتى الثانوي بمدارس دار الحنان بجدة، ومنها إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لتحصل فيها على درجة البكالوريوس في إدارة أعمال عام 1400هـ، الموافق 1980م، ولمّا لم تكن درجة البكالوريوس هي غاية طموحها، فقد ارتحلت الدكتورة هيفاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتحقق هدفها في الحصول على درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1406هـ الموافق 1985م، ليمتد بها الطموح في ذات الجامعة "جنوب كاليفورنيا "  للحصول على درجة الدكتوراة في الفلسفة في الإدارة العامة، وذلك عام 1411 الموافق 1991م.. على أن سقف ركضها خلف العلوم الإدارية تتابع لتحصل على شهادات تفعيل المجالس الإدارية من جامعة هارفارد بوسطن الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.

 

وخلال مسيرتها العملية تبوّأت الدكتورة هيفاء العديد من الوظائف ؛ فقد عُيّنت معيدة في قسم الإدارة والاقتصاد بعد تخرجها عام 1401هـ، ثم أستاذة مساعدة بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بعد حصولها على الدكتوراة، ثم وكيلة لكلية الاقتصاد والإدارة منذ عام 1992م وحتى عام 1995م، ثم عميدة بقسم الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز عام 1415-1420هـ/1990-1995م، فمستشارة غير متفرغة بكلية عفت الأهلية، فعميدة لكلية عفت الأهلية منذ عام 1421هـ 2000م وحتى الآن..

 

كما أسهمت الدكتورة هيفاء في جانب البحوث والدراسات بإصدار العديد منها في هذا الجانب؛ ومنها بحثها حول “المرأة المسلمة بين التقليد والحداثة: النظرة الإسلامية”، ودراسة مقارنة لأدوار وتصرفات القطاع الحكومي والتطوعي نحو سياسات أفضل للاتصال الثقافي في المجتمعات المعاصرة.

 

كما مثلت المملكة في بعض الوفود الخارجية، واختيرت كواحدة من بين ألف سيدة عالمية لجائزة امرأة السلام التي تمنحها مؤسسة (نوبل) العالمية.


تقلدت سعادة  الدكتورة هيفاء جمل الليل  منصب رئيسة جامعة عفت الأهلية للبنات بجدة منذ نشأة الجامعة في عام 1999م. حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من جامعة University of Southern California. قبل انضمام سعادتها إلى جامعة عفت في عام 1998، شغلت منصب أول عميدة لشطر الطالبات في جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية.و الدكتورة هيفاء نموذجاً للريادة و القيادية و التميز الأكاديمي، عرف عنها دعمها لتفعيل دور الشباب إقتصادياً و إجتماعياً، كما قامت بتأليف العديد من المقالات؛ و ألقت العديد من الخطب الرئيسية حول تعليم المرأة في الشرق الأوسط، المرأة والتغيير، و ريادة الأعمال. حازت سعادتها على جائزة 1000 Women  من جائزة نوبل للسلام في عام 2005م، و حصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الإبداع، جائزة سيدتي السعودية، جائزة الملكة عفت للتميز ، جائزة الرئيس التنفيذي للمرأة الرائدة، جائزة المرأة العربية المتميزة، وجائزة World Family Summit. وتواصل سعادتها سعيها نحو تعزيز تعليم المرأة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

انتظروا حوارها مع موقع " السبورة "  

ads

تعليقات Facebook

ads