الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى للدراسات البينية الإعلامية

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 12:22 م
السبورة


انطلقت اليوم (الأربعاء) فعاليات المؤتمر العلمى الدولى الثامن لكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية تحت عنوان «توظيف الدراسات البينية في تعامل الإعلام الرقمى مع القضايا المجتمعية»، تحت رعاية عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، والدكتور فاروق إسماعيل، رئيس الجامعة ورئيس شرف المؤتمر، ورئاسة الدكتورة إيناس أبو يوسف، والذى تستمر فعالياته حتى الغد بفندق سفير.
وأشار الدكتور فاروق إسماعيل، رئيس الجامعة، إلى أن مؤتمر كلية الإعلام أصبح من أبرز المحافل العلمية التى تجمع أساتذة وخبراء الإعلام فى مصر والوطن العربي ورجال صناعة المحتوى بكافة أشكاله الرقمية والتقليدية، في مناقشات صريحة، ومداولات مفتوحة، تأسست على أوراق بحثية ثرية، تعكس منظورًا جديدًا لمستقبلنا، تتطلب نهاجًا متكاملًا يضم بين جنباته أوجه الحياة الاجتماعية.
وأكد إسماعيل على أن جامعة الأهرام الكندية تفتخر فى افتتاح مؤتمرها السنوى أن ترد الجميل إلى رواد الإعلام المصري وقاماته الاكاديمية، الذين مهدوا الطريق لأجيال من الباحثين الشباب وأثروا المكتبة العلمية بتراث بحثى كان ولا يزال مرجعًا لكل طالب علم فى مجال الإعلام، بمنحهم درع الجامعة تكريمًا لفضل ماقدموه ويقدمونه إلى الوطن.
وأكدت الدكتور إيناس أبو يوسف، عميد كلية الإعلام، أن المؤتمر يسعى من خلال نتائج البحوث والدراسات المقدمة إلى مساعدة صناع القرار والقائمين بالاتصال والباحثين والطلاب على اكتساب رؤى وخبرات وآليات جديدة لدعم التقدم والاستقرار في المجتمع ومواجهة، حيث يواكب المؤتمر سياسات الدولة في مصر والدول العربية وتطوير الخطاب الإعلامي والثقافي، بما يجسد طموحات الشعب في مستقبل أفضل .
قال الدكتور عصام فرج، أمين المجلس الأعلى للإعلام، أن اختيار "توظيف الدراسات البينية في تعامل الإعلام الرقمي مع القضايا المجتمعية" عنوانًا للمؤتمر يكتسب أهمية خاصة في الوقت الحالي، حيث إنه بالرغم من وجود عدد من الدراسات البينية إلا أنها تكاد أن تكون قاصرة على دراسات محددة خاصة بعلم الاجتماع وموضوعات المرأة، بينما تفتقد الدراسات الاقتصادية التمثيل الذي تستحقه في هذا النوع من الدراسات.
وأعلن فرج أن المجلس على استعداد للتعاون مع أي دراسات فعلية وخطط محكمة لتطوير الإعلام والعمل على النهوض به من خلال الدراسات البينية، راجيًا أن تحقق المناقشات في المؤتمر حل اللغز الخاص بالدراسات البينية وقصورها في تغطية بعد الموضوعات في ظل اهتمامها بموضوعات أخرى.
وأكد محمد حبيب، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، فى كلمة ألقاها بالنيابة عن الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، على أهمية دور أساتذة الإعلام فى تطوير الخريجين، حتى يكونوا مستعدين لمواكبة سوق العمل الإعلامى الحديث، وأوصى بتطوير المناهج والأساليب التدريبية الحديثة، لأن المهارة فقط ستكون الحد الفاصل بين الخريجين فى المستقبل.