الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"مهارات البحث العلمى وكيفية النشر"..ورشة عمل بكلية الطب بجامعة جنوب الوادى

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 10:37 ص
السبورة


انطلقت بكلية الطب بجامعة جنوب الوادى، فعاليات ورشة عمل عن " مهارات البحث العلمي وكيفية النشر" والتى تقام خلال الفترة من 14 حتى 16 ديسمبر الجارى، تحت رعاية الدكتور يوسف الغرباوى رئيس الجامعة، بحضور الدكتور أحمد عكاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور حمدى حسين عميد الكلية والدكتور أحمد هاشم وكيل الكلية للدراسات العليا والدكتور أحمد الشقير استاذ المسالك البولية بكلية الطب بجامعة المنصورة وعميد معهد المسالك البولية " غنيم ".

وأكد الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال افتتاح الورشة، على أهمية التدريب، وأهمية التركيز على مخرجات البحث العلمي، ودور النشر العلمي عالي الجودة في تصنيف الجامعة، وأثر ذلك على تنمية المجتمع، والاستفادة من خبرات الآخرين في الممارسات البحثية.

وأوضح الدكتور حمدى حسين عميد كلية الطب، أن الورشة تركز على الجوانب التي ينبغي مراعاتها في النشر العلمي بداية من اختيار الموضوع، وعرض النتائج ومناقشتها، والتوثيق والمراجع وغيرها. وتستهدف زيادة النشر العلمي الدولي بجامعة جنوب الوادي مما يعزز المكانة الدولية للجامعة في التصنيفات التي تعتمد بالأساس على النشر العلمى، لافتاً إلى أن ورشة العمل تشارك بها كليات الطب والعلاج الطبيعى وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والطب البيطرى والعلوم.

وقام بالتدريب خلال الورشة الدكتور أحمد الشقير استاذ المسالك البولية بكلية الطب بجامعة المنصورة وعميد معهد المسالك البولية " غنيم " والذى أشار إلى أن الورشة تتناول عدة محاور، أهمها طريقة جمع البيانات بطريقة صحيحة وأنواع المادة العلمية وكيفية إعدادها، وتناول المحور الثانى؛ أنواع الدراسات العلمية المختلفة والفروق الشائعة بينهما. وتناول المحور الثالث؛ الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الباحث أثناء النشر الدولى، مؤكداً على أهمية التدريب في زيادة النشر العلمى الدولى ورفع التصنيف الدولى لجامعة جنوب الوادى.

حضر الورشة وكلاء كلية الطب لشئون الدراسات العليا والتعليم والطلاب وتنمية البيئة ورؤساء الأقسام.