الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

التعديل الوزارى يتصدر محرك البحث جوجل

الأحد 22/ديسمبر/2019 - 10:14 ص
السبورة


تصدر التعديل الوزاري تريند مصر على مؤشر البحث الأكثر شهرة جوجل، بعدما بدأت التكهنات والتوقعات خلال الساعات القليلة الماضية في الحديث عن التعديل الوزاري المرتقب، ومن المحتمل عرضه على جلسة البرلمان اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، حال صحة هذه التوقعات، ومن الممكن أن يشمل التعديل الوزاري عددا من ٨ إلى ١٠ وزراء، وأن الدكتور مصطفى مدبولى باق فى منصبه كرئيس وزراء.  


ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس، آلية عرض التعديل الوزاري، وذلك بعرضه على المجلس فى أول جلسة تالية، كما أتاحت اللائحة الداخلية، إضافة أى موضوع على جدول أعمال المجلس بناء على طلب الحكومة، ما يعنى أن حال إجراء التعديل الوزاري، فى أى وقت خلال الأسبوع الحالى، سيتم عرضه على جلسة المجلس، رغم عدم تضمنه فى جدول الأعمال المعد مسبقا. 


ومن جانبها أوضحت مصادر، أن التعديل سيشمل وزارات: السياحة والآثار والصناعة والتضامن بالإضافة إلى استحداث وزارة الإعلام. 

وتنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن لرئيس الجمهورية إجراء التعديل الوزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.